كلية الاقتصاد جامعة دمشق
عزيزي الزائر اهلا و سهلا بك لقد شرفت هذا الملتقى
نتمنى لك كل الفائدة و المتعة و نتمنى لك امتع الاوقات
هذا المنتدى لكم و لاجلكم لذا ان اعجبك هذا الملتقى فبادر للتسجيل



معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك12مشاركة.
 
الرئيسيةمركز الرفعمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الطلاب
اهلا و سهلا بكم في ملتقى طلاب كلية الاقتصاد جامعة دمشق على الانترنت.......نتمنى ان تقضوا هنا اجمل و امتع اللحظات......الموقع لكم و من اجلكم لذا ساهمو في انجاحه

الى كل الاخوة الزوار هذا المنتدى منتدى مفتوح لكم حيث باستطاعتكم التصفح و التحميل من دون التسجيل فيه ..ولكن نتمنى ان اعجبكم الموقع ووجدتم في انفسكم القدرة و الوقت الكافي للاستمرار في المشاركة فيه ومتابعته بشكل دوري ان تسجلو فيه و تكونوا اخوة واعضاء اعزاء و يا ميت مرحبا فيكم

اللهم يا منتقم يا جبار انتقم من بشار اللهم اننا نشكوه اليك و شبيحته يا ارحم الراحمين

شاطر | 
 

 مفتي سوريا: ما نسب الي افتراء وكذب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rasha
جامعي مبدع
جامعي مبدع
avatar

عدد المساهمات : 177

تاريخ التسجيل : 22/01/2010

السكن : sham


مُساهمةموضوع: مفتي سوريا: ما نسب الي افتراء وكذب   السبت فبراير 06, 2010 6:24 pm

قضية تثير الجدل
المفتي حسون: ما نُسب إليّ كذب وافتراء

2010-02-07

نوبلزنيوز: أكد المفتي العام أحمد بدر الدين حسّون في توضيح نشر على موقعه الرسمي أن ما نُسب إليه في الصحافة من قول «لو طلب مني النبي محمد أن أكفر بالمسيحية واليهودية لكفرت به»، هو كذب نُقل عنه خلال استقبال المفتي لوفد من طلاب جامعة جورج مايسون الأميركية، قائلاً: إن ما نُسب إليّ هو كذب وبهتان، حيث نشرت صحيفة «القدس العربي» في عددها رقم 6411 بتاريخ الثلاثاء 19 كانون الثاني 2010 هذا العنوان الخاطئ والمجتزأ، ثم عدلت عنه في عددها التالي في يوم الأربعاء، وذلك بعد أن أرسلنا إليها توضيحاً لما ورد خلال اللقاء بالوفد.

وجاء توضيح المفتي خلال كلمته في جامع الروضة عقب صلاة الجمعة يوم 5 شباط 2010، وأضاف سماحته: إنه من المؤسف أن تنشر بعض الصحف والمواقع العربية ما نشرته صحيفة «القدس العربي» في يومها الأول دون أن تنشر ما نشرته نفس الصحيفة في يومها الثاني، مع أننا أرسلنا إلى تلك المواقع التصحيح والتنبيه بأن الخبر الموجود على مواقعهم هو خبر خاطئ ومجتزأ وأكدنا عدة مرات ذلك ولكن دون جدوى.

وعن سبب عدم نشر المفتي العام لبيان رسمي يدحض فيه هذه الأقوال قال حسون:
لقد أرسلنا إلى صحيفة القدس العربي ردّنا واستجابت لذلك، كما تلقينا الاتصالات من عدد من العلماء والكتّاب والصحفيين وبيّنا لهم حقيقة ما جرى خلال اللقاء مع الوفد وهو على الشكل التالي: إن كل الأنبياء أمة واحدة فإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد، صلوات اللـه عليهم جميعاً، أمة واحدة فأي مسلم يكفر بعيسى أو بموسى فإن النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم، لا يقبله، فنحن أمة لا نقتل أحداً لدينه، وإن ما بيننا وبين اليهود حقوق مغتصبة ولم نقاتلهم يوماً لدينهم، وكان هنا في حلب، بعض التجار اليهود شركاء لمسلمين، وكان واحد منهم يتعامل بيعاً وشراء مع جدي.

ولكن العجيب، كما قال حسون، هو أن كثيراً من العلماء علّق وأفتى دون أن يتبيّن من الأمر متناسين قول اللـه تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ» الحجرات6.

وأضاف حسون: إن ما يؤسف له حقاً هو أننا نتوجه إلى تدمير بعضنا البعض بدل أن نتكامل فيما بيننا وفي وجه من يريد أن يفرق بين أبناء الأمة.
وختم المفتي قائلاً: اشهدوا عليّ أيها الناس أنني أسامح لوجه اللـه كل من تكلّم عليّ في ديني وعرضي لعلي أنال شفاعة اللـه تعالى يوم القيامة عملاً بقوله تعالى: «سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إنه حِكِيمٌ عَلِيمٌ» الأنعام 139.


وكان الشيخ الدكتور أحمد بدر الدين حسون المفتي العام لسوريا رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، قد نفى أن يكون قد قال "لو طلب مني النبي محمد أن أكفر بالمسيحية واليهودية، لكفرت به".

وقال حسون اليوم السبت :"ما نقل عني خلال استقبال وفد من طلاب جامعة جورج مايسون الأميركية بان (لو طلب مني النبي محمد أن أكفر بالمسيحية واليهودية لكفرت به) هو كذب وبهتان أعوذ بالله منه".

وأضاف في البيان: "نشرت صحيفة القدس العربي في عددها رقم 6411 بتاريخ الثلاثاء 19 كانون الثاني (يناير) الماضي هذا العنوان الخاطئ و المجتزئ ثم عدلت عنه في عددها التالي في يوم الأربعاء وذلك بعد أن أرسلنا إليها توضيحا لما ورد خلال اللقاء بالوفد" .

ورأت تيارات دينية معتدلة في كلام المفتي "تأكيدا على التسامح الذي يحض عليه النبي محمد وانه كنبي لا يمكن أن يأمرنا بقتل أحد لمجرد أنه غير مسلم".

وأضاف حسون الذي يوصف بـ "المتنور والمعتدل.. أنه من المؤسف أن تنشر بعض الصحف والمواقع العربية ما نشرته صحيفة القدس العربي في يومها الأول من دون أن تنشر ما نشرته نفس الصحيفة في يومها الثاني مع أننا أرسلنا إلى تلك المواقع التصحيح والتنبيه على أن الخبر الموجود على مواقعهم هو خبر خاطئ ومجتزئ وأكدنا مرارا على ذلك من دون جدوى".

وتلقى حسون مساندة كبيرة من الشارع الإسلامي المعتدل داخل وخارج سوريا عن كلامه، من أمثال الشيخ محمد وليد فليون والداعية الإسلامية المتنورة أسماء كفتارو حفيدة مفتي سوريا السابق الشيخ أحمد كفتارو والداعية هند عبدين وغيرهم من الذين ناصروه في مقالات صحفية بغية توضيح وجهة نظر دينية ولغوية مؤيدة لما نقل عن لسان المفتي حسون خلال استقباله للوفد الطلابي.

وقال المفتي حسون: "تلقينا اتصالات من عدد من العلماء والكتاب والصحافيين وبينا لهم حقيقة ما جرى خلال اللقاء مع الوفد وهو على الشكل التالي، إن كل الأنبياء أمة واحدة فإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلوات الله عليهم جميعا أمة واحدة، فأي مسلم يكفر بعيسى أو بموسى فإن النبي محمد لا يقبله، فنحن أمة لا تقتل أحدا لدينه، وإن ما بيننا وبين اليهود حقوق مغتصبة ولم نقاتلهم يوما لدينهم، وقد كان هنا في حلب بعض التجار اليهود شركاء لمسلمين".

وكان عدد من شيوخ المساجد هاجموا مفتي سوريا من فوق منابرهم الدينية وهو الأمر الذي لم توافق عليه وزارة الأوقاف السورية التي تدخلت لصالح التعايش السلمي بين جميع أبناء هذا البلد وفق ما ذكرت مصادر مسؤولة في وزارة الأوقاف.

وقال بعض رجال الدين وشخصيات عامة في مدينة حلب إن البعض استغل الحادثة لتصفية حسابات سابقة مع مفتي سوريا،بينهم الشيخ صهيب الشامي وأخيه أنس العضو في مجلس الشعب السوري الذي بعث برسائل عبر الهواتف النقالة ،مسيئة لشخص المفتي حسون ومكانته.

وكتب نجل المفتي الشيخ عبد الرحمن حسون مقالا أكد فيه على القيم السمحاء للإسلام الذي يجمع المسلمين ولا يفرقهم وشكر فيه كل من تفهم واستفسر مستوضحا قبل أن يتسرع في الحكم على الحادثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
Management Forum
Management Forum
avatar

عدد المساهمات : 763

تاريخ التسجيل : 16/12/2009

تاريخ الميلاد : 05/02/1988

السكن : دمشق العروبة

العمر : 30

الجنس :

::~sms~: : اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي,و قلة حيلتي , و هواني على الناس . اللهم ان لم يكن بك سخط علي فلا أبالي

اوسمة العضو :


مُساهمةموضوع: رد: مفتي سوريا: ما نسب الي افتراء وكذب   الأحد فبراير 07, 2010 9:27 pm

لا حول و لا قوة الا بالله
هكذا نحن دوما ناكل لحم علامئنا
حفظك الله يا سماحة المفتي

___________________التوقيع____________________
[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ecte.yoo7.com
 
مفتي سوريا: ما نسب الي افتراء وكذب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الاقتصاد جامعة دمشق :: القسم الاسلامي :: اسلام معاصر و قضاية اسلامية منوعة-
انتقل الى: