كلية الاقتصاد جامعة دمشق
عزيزي الزائر اهلا و سهلا بك لقد شرفت هذا الملتقى
نتمنى لك كل الفائدة و المتعة و نتمنى لك امتع الاوقات
هذا المنتدى لكم و لاجلكم لذا ان اعجبك هذا الملتقى فبادر للتسجيل



معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك12مشاركة.
 
الرئيسيةمركز الرفعمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الطلاب
اهلا و سهلا بكم في ملتقى طلاب كلية الاقتصاد جامعة دمشق على الانترنت.......نتمنى ان تقضوا هنا اجمل و امتع اللحظات......الموقع لكم و من اجلكم لذا ساهمو في انجاحه

الى كل الاخوة الزوار هذا المنتدى منتدى مفتوح لكم حيث باستطاعتكم التصفح و التحميل من دون التسجيل فيه ..ولكن نتمنى ان اعجبكم الموقع ووجدتم في انفسكم القدرة و الوقت الكافي للاستمرار في المشاركة فيه ومتابعته بشكل دوري ان تسجلو فيه و تكونوا اخوة واعضاء اعزاء و يا ميت مرحبا فيكم

اللهم يا منتقم يا جبار انتقم من بشار اللهم اننا نشكوه اليك و شبيحته يا ارحم الراحمين

شاطر | 
 

 الدليل الشامل للفضائيات والستلايت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسرح الاحلام
جامعي مبدع
جامعي مبدع
avatar

عدد المساهمات : 580

تاريخ التسجيل : 24/01/2010

تاريخ الميلاد : 01/04/1988

السكن : سوريا الحبيبة

العمر : 29

الجنس :


مُساهمةموضوع: الدليل الشامل للفضائيات والستلايت    الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 8:24 pm

أولا : الطبق Dish اا

وظيفة الاطباق :_

وظيفة الطبق هو تجميع الاشارات الهابطة من القمر الصناعى وعكسها الى بؤرة الطبق .. وتعتمد جودة الاطباق علي عدة عناصر اهمها :-
نوع المادة المصنوع منها الطبق
انتظام او تطابق بؤرة الطبق مع الاذرع التى تتجمع فى هذه البؤرة
خامة وطلاء الطبق
هذا بغض النظر عن قطر الطبق الذى يحدده رغبة المشترى فى رؤية اقمار ذات قوة اشعاع معين .. فعلى
سبيل المثال :-
* الاشارات القادمة من القمر نايل سات تصل قوتها فى مصر الى اكثر من 50dBW مما يتيح استقبالها بطبق قطر 50 سم ..
* قمر عرب سات تصل قوة اشارته فى الاردن من 35 الى 43 وحدة مما يستلزم استخدام طبق قطره 160 سم كحد ادنى ..(هذا مثال .......)
* قمر هوت بيرد يلزمه طبق قطره 90 سم لان قوة الاشارة فى مصر تصل من 40 الى 44 وحدة ..هذه أمثله.......فقط لاغير
عموما كلما قلت قوة الاشارة زادت الحاجة الى اقطار اكبر للطبق .

خام تصنيع الطبق :_

من اهم عناصر جودة الاطباق ان تكون مادة خام الطبق ذات قوة عكس كبيرة .. وافضل مادة هى الالومنيوم لتميزها بهذه الخاصية ..
وقد تم تجربة تصنيع الطبق من خام الفيبرجلاس الا انه ثبت فشلها لعدة اسباب منها عدم صمودها للعوامل الجوية واشعة الشمس ..
ياتى بعد ذلك الاطباق المصنوعة من المعدن ولكنها غير مصمتة ( شبكية ) ورغم انخفاض قدرتها على عكس الاشارات بنفس قوة الاطباق المصمتة الا انها تتميز بصمودها امام الرياح وخاصة فى المناطق الساحلية التى كثيرا ما تتعرض للعواصف الجوية .

بؤرة الطبق :_

قد يكون خام تصنيع الطبق جيد جدا ولكن التصنيع نفسه ردئ فنجد ان الاستقبال ضعيف او مشوش ..
ورغم ان هناك عدد كبير من المصانع المنتجة للاطباق لانجد اكثر مصنعين او ثلاثة فقط ينتجون هذه الاطباق بكفاءة عالية وذلك لان هناك ما يسمى بالاسطمبة - وهى مرتفعة الثمن - والتى يتم تطبيع الطبق عليها ومن ثم اذا كانت الاسطمبة جيدة الصنع ودقيقة جدا تنتج اطباق منتظمة السطح وذات بؤرة مضبوطة ..
والتصنيع هنا ليس فقط فى سطح الطبق وانما ايضا فى الاذرع التى تركب عليها وتتقابل فى البؤرة المحددة ، فاذا لم تكن هذه الاذرع والانحناءات دقيقة القياس فلن تنطبق نقطة التجمع ( موضع الفيدهورن ) على البؤرة وبالتالى لا يتم استقبال الاشارات الرئيسية القوية وانما سيكون استقبالها للاشارات الجانبية الضعيفة .

نوع الطلاء :_

قد يظن البعض ان اي طلاء للطبق ما هو الا لاضافة مظهر جذاب عليه .. ولكن الحقيقة هي ان هناك انواع من الطلاء ذات قدرة كبيرة لعكس الاشارات الكهرومغناطيسية التى تسقط من الاقمار الصناعية ؛ وبذلك تساعد على عكس اكبر قدر ممكن من الاشارات ومنعها من التسرب خلال الطبق .

الطبق المسطح :_

تختلف طريقة عمل الطبق المسطح عن الدش العادى فى انه لايعكس الاشارات بل يمتص تلك الاشارات الواقعة على سطحه متجها الى خلايا توصل الاشارة بعد تكبيرها الى وحدة ال LNB المثبته خلفه ..
ويجب ان تكون وحدة الLNB من النوع الماجنتيك حيث لا يمكن وضع فيدهورن ( الذي يقوم بوظيفة تغيير القطية كما انه لا يستقبل الاشارات التى تقل قوتها عن 40 وحدة ) .

اي الاطباق افضل ؟!

لا يمكن تحديد مصنع للاطباق افضل من الاخر على العموم .. ولكن يمكن القول بان كل مصنع يتميز بمقاس معين من الاطباق ..
- ثانيا : وحدات خفض الشوشرة LNB

وظيفة وحدات خفض الشوشرة :_

تتلخص وظيفة وحدات ال LNB فى التقاط الاشارات القادمة من الاقمار الصناعية وتحويلها لتصبح صور تليفزيونية .. وما تفعله وحدة ال LNB بالاشارات يؤثر عليها فى رحلتها الى الشاشة ..
تقوم وحدة ال LNB بتحويل الاشارة الهابطة على صورة اشارات كهرومغناطيسية Microwave الى اشارات كهربائية ثم تكبيرها ثم تحويلها الى حدود الترددات الصحيحة مع تخفيض كمية الشوشرة خلال هذه العمليات الى اقل قدر ممكن ..

والمفاضلة بين جودة وحدات ال LNB التى تستقبل حزمة التردد الواحدة تعتمد على مقدار معامل تخفيض الشوشرة ( عبارة عن النسبة بين نسبة شوشرة الاشارة الداخلة الى نسبة شوشرة الاشارة الخارجة من ال LNB ، ويقاس بالديسبل ) ..


ويجب معرفة انه كلما انخفض هذا المعامل كان افضل .. فعلى سبيل المثالLNB Ku-Band ذو معامل 0.6dB الذى يعتبر افضل من ذاك ذو المعامل 0.8dB ..

كذلك يجب ان نعلم ايضا ان هذا المعامل الذى يكتب عادة على وحدة ال LNB ليس دقيقا باى حال من الاحوال ، فليس هناك وحدتان متساويتان فى هذا المعامل حتى ولو كانا من نفس المصنع .. والاكثر من ذلك فان هذا الرقم يختلف من تردد الى تردد اخر ، بمعنى انه فى تردد 11250 قد يكون المعامل 0.6dB ولكنه فى تردد 11600 يختلف ليكون 0.7dB مثلا ، والرقم المكتوب على الوحدة هو متوسط معامل الشوشرة فى مدى الترددات التى يستقبلها ..

ولذلك يتضح ان احد العيوب التى يشتكى منها البعض وهي شراء افضل انواع ال LNB ذو المعامل المنخفض 0.6dB ومع ذلك يكون الاستقبال مشوشا واقل جودة من صديق يستخدم وحدة ذات معامل 0.8dB .. وليس هناك طريقة للتاكد من هذا المعامل الا بالقياس الفردى لكل وحدة على حدة بواسطة جهاز غالى الثمن ( حوالى 30 الف دولار ) !!.

تصنيف وحدات ال LNB :_

يمكن تصنيف وحدات ال LNB الي ثلاث تصنيفات رئيسية شائعة الاستخدام .

وحدات C-Band :-
هذه الوحدات تستقبل الاشارة الواردة فى الحزمة C-band ويقاس معامل الشوشرة بالمعامل الحرارى فهناك 25K و 20K و 17K و 14K وتتراوح الترددات الداخلة اليها من 3.7 الى 4.2 جيجاهيرتز اما الترددات الخارجة منها الى جهاز الاستقبال فيتراوح بين 950 الى 1450 ميجاهيرتز وهذا الرقم هو التردد IF على جهاز الاستقبال اما تردد ال RF فهو نفس الرقم مطروحا من 5150 ..
ويمكن تركيب هذه الوحدة بدون فيدهورن ولكن ذلك لا يتيح تغيير القطبية من افقى لراسى وهى الوظيفة الاساسية للفيدهورن .

وحدات Ku-band :-

تستقبل الاشارات الواردة فى حزمة Ku-band ولكن فى حدود الترددات من 10.95 الى 11.70 جيجاهيرتز لتخرج اشارات كهربائية الى جهاز الاستقبال بترددات فى حدود من 950 الى 1700 ميجاهيرتز وهذا هوتردد ال IF اما ترددات ال RF فيتم اضافة 10000 .. ويجب تركيب هذه الوحدات على فيدهورن (احادى او ثنائى) .. ويتراوح معامل الشوشرة بين 1dB و 0.6dB .

وحدات Wide Ku-Band :-
ويطلق عليها وحدات LNB عريضة المدى وتستقبل الاشارات الواردة فى الحزمة Ku-band ولكن فى حدود ترددات اعلى والتى تتراوح من 10.70 الى 12.75 جيجاهيرتز لتحويلها الى الترددات التى يستقبلها الريسيفر من 950 الى 2150 ميجاهيرتز بتردد ال IF اما بحساب ترددات ال RF فيتم اضافة 10750 .. ويتراوح معامل الشوشرة بين 0.9dB و 0.6dB.



مواصفات حديثة :-

التصنيفات السابق ذكرها تستلزم فيدهورن لتغيير القطبية بين الافقى والراسى .. وقد ظهرت عدة انواع من وحدات ال LNB منها على سبيل المثال (اليونيفرسال ماجنتيك) بماركات مختلفة ..
ويتميز هذا النوع باشتماله على فيدهورن فى وحدة واحدة ويستقبل اشارات الحيز كيوباند والوايد كيوباند ويتم التنقل بينهما بواسطة نبضات التحكم التى ينتجها جهاز الاستقبال
(22 للمدى المنخفض وصفر للمدى العالى) كما يتم تغيير القطبية بجهد التغذية (14 فولت للراسى و 18 فولت للافقى) ..
التصنيفات السابق ذكرها تعتبر احادى Single LNB وتنتج بعض المصانع انواع اخرى منها الثنائى Twin LNB والثلاثى Triple LNB والرباعى Quatro LNB بمعنى يمكن توصيل نفس وحدة ال LNB الى جهازى استقبال او ثلاث اجهزة او اربع اجهزة وهذه الوحدات تصلح للشبكات المركزية SMATV ..
ومع عصر الرقمية اصبح استخدام ال LNB يتركز فى الماجنتيك سواء الخاص بالحزمة سى باند او وايدكيوباند.

ثالثا : بوق التغذية ( الفيدهورن ) Feedhorn


وظيفة الفيدهورن :-

الوظيفة الاساسية للفيدهورن هو جمع الاشارة المنعكسة من الطبق وتوصيلها لوحدة ال LNB مع اختيار القطبية .. لذلك فان الفيدهورن غير ضرورى فى حالة استعمال وحدات خفض الشوشرة LNB الماجنتيك التى تستطيع التحكم فى القطبية من داخلها .. ولكن فى حالة استخدام LNB العادية (كيوباند او وايدكيوباند) لا نستطيع الاستغناء عن الفيدهورن .
وصف الفيدهورن :-
يتكون الفيدهورن الشائع الاستخدام من ثلاثة اقسام :
* القسم الاول : حلقات دائرية متحدة المركز تقوم بجمع الاشارات المنعكسة من سطح الطبق ..
* القسم الثانى : اسطوانة الفيدهورن والتى تعتبر ناقل الاشارة المجمعة الى وحدة ال LNB ، وهذا القسم له تصميمان ..
الاول ذو اسطوانة قابلة للحركة ويعرف باسم Adjustable Scaler Rings وبالتالى يمكن ضبط وضع الاسطوانة بالنسبة للحلقات الدائرية ..
والنوع الاخر ذو اسطوانة ثابتة لاتتغير ..
وفى ايا من التصميمين تظل العلاقة التى تربط بين وضع الحلقة الدائرية للفيدهورن وبين البعد البؤرى لقطر الطبق صحيحة ، وتتراوح بين 0.33 و0.45 حسب قطر وعمق طبق الاستقبال فكلما كان عمق التقعر للطبق اكبر يجب ان يكون طول اسطوانة الفيدهورن اطول وذلك باضافة حلقة نحاسية فى فوهة الفيدهورن مع ضبط موضعها على 0.36 فى تدريج الاسطوانة ..
* القسم الثالث : موتور السيرفو وهو يرتبط بموجه الاشارات (ابرة القطبية) والذى يتحكم فى تمرير الاشارة حسب القطبية المطلوبة ويتصل موتور السيرفو بالريسيفر من خلال 3 أسلاك ذات الوان قياسية
"احمر ويتصل بال 5 فولت - ابيض ويتصل ب PULSE - اسود ويتصل بالارضى" .

انواع الفيدهورن :-

هناك انواع مختلفة من الفيدهورن تبعا لنوع الاشارة المطلوب استقبالها اهمها سى باند وكيوباند .. هذه الانواع هي :
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات السى باند فقط ..
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات الحزمة كيوباند او وايدكيوباند ..
* النوع الاكثر شيوعا هو الفيدهورن الثنائى C,KU والذى يستقبل اشارات الحزمتين سى و كيوباند معا ..
* هناك انواع من الفيدهورن الثنائية لاستقبال اشارات حزمة واحدة مثل الفيدهورن الثنائى C,C
ويستخدم لتركيب عدد اثنين LNB احدهما للقطبية الافقية والاخر للقطبية الراسية ،
ولذلك لا يلزمه موتور سيرفو لتغيير القطبية ، ويستعمل هذا النوع فى الشبكات لاستقبال القنوات الفضائية باى من القطبتين بطبق واحد .
المفاضلة بين انواع الفيدهورن :-
من الطبيعى ان يحتار المشترى فى افضل الانواع التى يشتريها .. ولكن ذلك يحدث فى اوروبا اما فى البلاد العربية ليس هناك اختيار واسع ..
حيث لا يتوافر فى السوق .......على سبيل المثال الا ماركتان للفيدهورن الثنائى هما الشابارال (وهو الافضل عندما كان صناعة امريكية) والبانسات ..
اما الفيدهورن الاحادى فيزيد على هاتين الماركتين ماركة جاردنر .
ومع دخول عصر الرقمية اصبح تركيب الفيدهورن غير ذو اهمية حيث يتم تغيير القطبية من ال LNB الماجنتيك بالاضافة الى قرب نهاية عصر حزمة البث من النوع سى باند .
ملاحظة هامة ..
يلجا البعض وذلك توفيرا للنفقات الى تركيب فيدهورن احادى لل LNB الخاص بالحزمة كيوباند وتركيب LNB سى باند على كوع وهذا يتسبب فى ضعف استقبال القنوات ذات القطبية المختلفة ..
كما ان التركيب الخاطئ لموقع الفيدهورن حول محوره يتسبب فى عدم الاستفادة الكبرى من وظائف الفيدهورن فنرى ان ضبط القطبية من خلال الريسيفر يختلف من جهاز لاخر..
ومن الاعطال التى تصيب الفيدهورن عدم قدرتها على تغيير القطبية او تاخرها فى عمل ذلك .. ويرجع السبب الى ربط "اكس" ابرة القطبية بشدة مما يقاوم حركة الموتور فيصبح ثقيلا .. او عطب موتور السيرفو مما يستوجب تغييره بموتور اخر




يتبع..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسرح الاحلام
جامعي مبدع
جامعي مبدع
avatar

عدد المساهمات : 580

تاريخ التسجيل : 24/01/2010

تاريخ الميلاد : 01/04/1988

السكن : سوريا الحبيبة

العمر : 29

الجنس :


مُساهمةموضوع: رد: الدليل الشامل للفضائيات والستلايت    الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 8:31 pm

رابعا : : الموتور ( ذراع الحركة ) Actuator

الموتور من المكونات الاساسية للنظم المتحركة .. ويتسبب فى توقف حركة الطبق لابسط الاسباب وقد تؤدى الى احتراق الفيوز او دائرة التغذية .. وقد يصل العطل الى انحناء الذراع نفسه او توقف الطبق عند احد اطراف الآرك شرقا او غربا .. وهناك نوعان من اذرع الحركة (الموتور) ..
النوع الاول : الموتور الراسى باحجام ومقاسات مختلفة - وهو الاكثر انتشارا وشيوعا -
النوع الثانى : موتور H/H ( من الافق الى الافق ) .. .
الموتور الراسى :-
عبارة عن عمود اسطوانى داخلى يتحرك راسيا داخل اسطوانة ثابتة بواسطة موتور صغير يتغذى بجهد كهربائى قدره 36 فولت يستمدها من جهاز الريسيفر .. وتقوم مجموعة التحميل Mount الخاصة بالطبق بتحويل الحركة الراسية للاسطوانة الداخلية الى حركة شبه دائرية والتى ترسم مسار حركة الطبق شرقا وغربا ..
هناك عدة مقاسات من الموتور الراسى تبدا من مقاس 8 بوصة ، 12 ، 18 ، 24 ، 36 بوصة لتتناسب مع حجم الطبق .. فالطبق قطر 90 سم لا يلزمه اكثر من 12 بوصة فى حين ان الطبق ذو قطر 240 سم يحتاج الى 24 بوصة .. وقد يحتاج طبق 240 سم الى موتور 36 بوصة لاعطائه مزيد من القوة واتساع الآرك وتفادى بعض الاعطال .
ويتصل الموتور بجهاز الريسيفر من خلال اربعة اسلاك :
* الاول M1 والثانى M2 ووظيفتهما تغذية الموتور بالكهرباء فتتحرك الاسطوانة الداخلية الى اسفل او اعلى مسببة دوران الطبق شرقا او غربا .
* السلك الثالث يتم توصيله بالارضى .
* السلك الرابع يتصل بالحساس Sensor وهو الذى يحسب عدد النبضات الكهربائية الواصلة للموتور حتى يتوقف عن الحركة حسب برمجة الجهاز .
مشاكل الموتور الراسى :-
اكبر المشاكل التى يواجهها الموتور الراسى تكون بسبب اخطاء التركيب التى تتسبب فى عدم دوران الطبق على آرك الاقمار او عدم رجوعه الى مواقع الاقمار السابق تخزينها فى الريسيفر او تغيير فى قيمة الزاوية الراسية (Elevation) واتجاه الجنوب الجغرافى ..
وهناك العديد من الاسباب مثل :-
* حركة غير محكمة لاسطوانة الذراع الداخلى بسب عدم وضع العدد الكافى من الصواميل او الورد فى اماكن التثبيت ..
* تآكل الاسطوانة الداخلية او الحلقة الداخلية للاسطوانة بسبب عدم استخدام كراسى التثبيت ..
* كما ان دخول المياه الى داخل الذراع بسبب تآكل العازل المطاطى بين الاسطوانة الداخلية والخارجية للموتور من الاعطال التى تصيب الموتور ..
وهناك اعطال تصيب الموتور بسبب تجاوز الحد الشرقى او الغربى للموتور من خلال الريسيفر ؛ حيث يوجد داخل الموتور ريشة تفصل الكهرباء عنه عند وصول الموتور الى اقصى او ادنى ارتفاع له ، فاذا كانت الريشة قريبة فان مدى ذراع حركة الموتور يكون اقل وكذلك اذا كانت الريشة بعيدة او مفقودة فان ذراع الحركة يستمر الى ان يسقط الطبق عند احد اطراف نهاية الآرك .
الموتور H/H :-
ويسمى ايضا المتور ذو الحركة القطبية لانه يحرك الطبق بين القطبين او من الافق الشرقى الى الافق الغربى .. وهو يحقق مدى اوسع لقوس الرؤية (الآرك) الذى يتحرك عليه الطبق من الشرق الى الغرب ويمكن اعتبارها حركة نصف دائرية تساوى 180 درجة وهذا يعنى الوصول بالزاوية الراسية للطبق الى صفر على طرفى نهاية الحركة وهو غير فعلى فى الحقيقة اذ تصل الى 5 درجة فقط ..
يعمل موتور H/H بنظرية مختلفة عن الموتور الراسى اذ يعتمد فى حركته على علبة من التروس .. كما ان هذا الموتور لا يتم تركيبه على اى طبق بل يلزمه طبق مصنع خصيصا مع مجموعة حركة Mount يتيح تركيب الطبق على هذا الموتور .


الكيبل RS232



هو كيبل العادي ( المستقيم ) سيريل كيبل DB9 RS232



وهذا الكيبل يباع عموما لدي محلات الكمبيوتر

وكان يستخدم في السابق بتوصيلات المودم او توصيل كمبيوترات مع بعضها البعض

وطريقة توصيل كالتالي

1-----------------------1
2-----------------------2
3-----------------------3
4-----------------------4
5-----------------------5
6-----------------------6
7-----------------------7
8-----------------------8
9-----------------------9

وما زال هذا الكيبل يعمل على نسبة كبيرة من الرسيفرات

والكيبل الثاني ( المتقاطع )

هو كيل نول مودم كيبل او المسمي بي كروس كيبل cross cable
ويمتاز هذا الكيبل بي ارسال واستقبال المعلومات ، وهو بعدة توصيلات منها العادي او الهاند شيك Handshake

وتوصيلته كالتالي:_

2-----------------------3
3-----------------------2
5-----------------------5

وبعض الرسيفرات يفضل توصيله بي التوصيلة التالية والمسمي بي فل هاندشيك

2------------------------3
3-----------------------2
4-----------------------6
5-----------------------5
6-----------------------4
7-----------------------8
8-----------------------7

وفي حالة عدم وجود كيبل التوصيل السيريال او ان البورت لا يعمل

يوجد هناك توصيل لي DB 25 توصيلة البرنتر ويتم عمل الكيبل الخاص بها كالتالي

Receiver port DB25
7------------------------5
2------------------------2
3------------------------3
5------------------------7
4------------------------8
6------------------------4
20----------------------6


من الملاحظ ان البعض يسعي لمعرفة التوصيلة ولا يهتم

كيف تعمل التوصيلة او لماذا !!؟

رقم 2 موصل مع ثلاثة والثلاثة مع اثنين


التوصيلة مخصصة لعمل محدد وهذه التوصيلة او البينpin معرفة عالميا

كيف تعمل ورقم التوصيلة ايضا ولها قواعد عمل واستاندر

رقم (1) مخصص بمعرفة الاشارة
رقم (2) مخصص باستقبال المعلومة
رقم (3) مخصص بإرسال المعلومة
رقم(4) مخصص لإنهاء الاشارة
رقم(5) أرضي
رقم (6) مخصص لهيئة الاشارة
رقم(7) مخصص لطلب إرسال الاشارة
رقم(8) مخصص بجاهزة الارسال الاشارة
رقم(9) مؤشر الدائرة


المفاضلة بين جودة وحدات ال LNB التى تستقبل حزمة التردد الواحدة

تعتمد على مقدار معامل تخفيض الشوشرة

( عبارة عن النسبة بين نسبة شوشرة الاشارة الداخلة

الى نسبة شوشرة الاشارة الخارجة من ال Lnb ويقاس بالديسبل )

ويجب معرفة انه كلما انخفض هذا المعامل كان افضل

كذلك يجب ان نعلم ايضا ان هذا المعامل الذى يكتب عادة على وحدة ال Lnb ليس دقيقا باى حال من الاحوال ، فليس هناك وحدتان متساويتان فى هذا المعامل حتى ولو كانا من نفس المصنع

والرقم المكتوب على الوحدة هو متوسط معامل الشوشرة فى مدى الترددات التى يستقبلها



مصادر التداخل على الاستقبال

علاج سوء الاستقبال في الاجواء المشحونة بتداخل الميكروويف

التداخل يعني استقبال اي اشارة خلافا للتي ترغب في استقبالها وقد يكون مصدرها طبيعيا او صناعيا او خليطا منهما ويدخل في تكوينه التردد والموقع الجغرافي ووقت حدوثه بعض مصادره محدود التاثير والبعض الاخر تاثيره مزعج ويجب الحذر وعدم الخلط بين حالات التداخل والحالات التى تسبب في نتائج مشابهه للتداخل ونذكر منها صغر قطر الطبق او ضعف ارسال القمر نفسه او العوائق مثل البنايات العاليه او الاشجار الكثيفة التى تعترض خط النظر من الطبق الى القمر.

تعتبر الهواتف اللاسلكية والكمبيوتر وافران الميكروويف ووحدات ثبات التيار ومفاتيح تشغيل وقطع التيار ولمبات الفلورسنت و شبكات الهاتف الجوال واجهزة الرادار الارضية واجهزة الرادار المحمولة جوا والمعدات والاجهزة العسكرية الالكترونية من مصادر التداخل على الاستقبال وان كانت محدودة التاثير, وبرغم ان اجهزة راديو الهواة التى ترسل الموجات القصيرة والfm لا تعمل في المدى الترددي للاستقبال الفضائي الا انها تعتبر من مصادر التداخل ايضا اذا كانت شدة اشارتها عالية

ويفضل الابقاء على تلك المؤثرات بعيدا عن الريسيفر وكيبل التوصيل

كما ان توصيل الريسيفر بالارضي يجعلنا نتجنب اثارها

تشكل حالات التداخل في المدى C سي نحو 80 % من مجموع الحالات التى يعاني منها مشاهدو القنوات الفضائية وتتوقف شدتها على البعد او القرب من المصدر

يعتبر هذا التداخل من اسوا الحالات التى تصيب الاستقبال الفضائي حيث تصطدم اشارات الميكروويف القوية بحواف طبق الاستقبال وتنعكس كاشعاعات جانبية يجمعها بوق التغذية مع مايجمعه من اشارات منعكسة من سطح الطبق ويمررها الى مرحلة الخلط والتكبير كاشارة واحدة تضيع فيها الاشارات الفضائية الضعيفة

وتستخدم في علاج هذه الحالة المواد الماصة للتداخل والمرشحات والسواتر ومايعتقد انه كاف لصدها

الحل الامثل للمشاهد الذي يقع نظام الاستقبال لديه في جو مشحون بتداخل الميكروويف

عندما لايمكن استقبال ترددات القمر المطلوب او بعض تردداته في مرحلة التركيبات بسبب وقوع الطبق في منطقة نفوذ شبكة ميكروويف قريبة تعمل في نفس الحيز الترددي فان اعادة تركيب الطبق في موقع منخفض ماامكن يمنع دخول موجات الميكروويف المنتشرة مع الاشارة المنعكسة من سطح الطبق الى البؤرة الى داخل بوق التغذية , النتائج مؤكده والتكلفه لا تذكر , وكقاعده عامة لايجب تركيب الاطباق فوق المباني المرتفعة لانها تتعرض الى تداخل مباشر من موجات الميكروويف المنتشرة على هذا الارتفاع

اذا كان ممكنا وضع الطبق بين مبنيين فيراعى تركيبه بحيث يكون اقرب مايمكن للمبنى الاعلى

عند وجود ساتر ( مبنى او سور او حائط 000 الخ ) وبمعرفة اتجاه موجات التداخل الارضي تكون هناك

فرصة لحل المشكلة

باعادة تركيب الطبق في مكان اخر بحيث يكون الساتر ( مبنى او سور او حائط 000 الخ ) بينه وبين مسار اشارة التداخل , ولكنه ليس حلا مثاليا لان اشارة التداخل تعود الى سطح الطبق بفعل الانعكاس والارتداد بعد اصطدامها بالسواتر , النتائج تكون افضل اذا ماامكن احاطة الطبق من كل الاتجاهات مع ترك فتحه باتجاه القمر الذي تستقبله اتساعها بمقدار 6 درجات الى الشرق ومثلها من الغرب , اذا تعقدت الامور ولم نجد السواتر او المباني فلا زال هناك حل لحجب اشارات التداخل باحاطة الطبق باطارات معدنية من الالومنيوم او الصلب تعلو الطبق بمقدار 100 سم ويثبت بها سلك شبكي لاتزيد المسافة بين الاسلاك على ( 0,1 سم )وتثبت الاطارات على الارض مائله بزاوية من 30 الى 45 درجة وتبعد عن قاعدة الطبق نحو 100 سم مع مراعاة تركيب الاطار الذي يوضع حول الطبق ناحية القمر الذي ينظر اليه بحيث يكون مائلا بزاوية تقل 5 درجات عن الزاوية الراسية للطبق

لصق شريط مصنوع من ماده ماصه لموجات الراديو التى تصطدم باطار طبق الاستقبال داخله من شانه تخفيف حدة المشكلة , كما ان تركيب شريحة دائرية مفرغة من نفس الماده العازلة بقطر مساو لقطر اسطوانة الlnbf من الخارج تساعد في امتصاص ترددات التداخل الجانبية وتمنعها من المرور الى داخل البوق.


السوفت وير


هي برامج تشغيلية تصمم لكل جهاز على حده

يتم تحميله الى الجهاز لتعديل خصائصه بهدف تأدية وظيفه معينه

الاجهزة المعدله Patched

هو الذي جرى تغيير خصائصه اما بتعديل دوائره الالكترونية

او بتحميل سوفت وير يضيف اليه امكانيات لم يصمم لها

مثل

تعديل سوفت وير جهاز هيوماكس 5400 لتحويل كامته الداخلية الى ايرديتو فري

او تحميل جهاز هيوماكس 5100 بملف تعديل يجعله يقرأ الفان كارد

باستخدام كامة ايرديتو 2 رقم 901275

او تعديل بعض الاجهزة حتى تعمل بدون كامة او كرت

او تعديل الاجهزة او الكامات سوا كانت مدمجة او منفصلة

ملف allcam ملف لتعديل الريسيفر ليقبل كامة ايرديتو2 و الفان كارد

الاجهزة المطورة Upgraded

( عبر الاقمار او بالملفات الموجودة بمواقع الاجهزة المعتمده بشبكة الانترنت )

فهي ماتم رفع كفاءتها باصدارات بسوفت وير احدث ولاتتعدى نتاجها بعض الخصائص

مثل اضافة لغة الى واجهة التطبيق او اضافة بعض الاقمار الى قاعدة البيانات

اما الترقية فهي تعديل البرنامج التشغيلي بأصدار احدث لمعالجة قصور ما لاصدار سابق

في معظم الاحيان يؤدي تحميل الريسيفر ببرامج خاطئه

الى تلف رقيقة الذاكرة السريعة ( فلاش ميمورى )

وهذا يستوجب تغييرها

بعد تعديل الجهاز بالكمبيوتر فلايجب رفع كفاءة الجهاز عبر الاقمار

لانه يلغي ماسبق تعديله

الكامة يوضع بداخلها كارت للمشاهدة القنوات

وتكون مدمجه او منفصله

المدمجة ( كامة داخليه داخل الجهاز )

مثل جهاز هيوماكس 5400 الكامه المدمجه هي ايرديتو

وجهاز هيوماكس 5300 الكامه المدمجه هي فياكسس

المنفصله مثل كامة الايرديتو فري او الايرديتو 2 او كامة الفياكسس

او كامة الماجيك او الماتريكس

ويجب ان يكون الجهاز به فتحه لتركيب الكامه المنفصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسرح الاحلام
جامعي مبدع
جامعي مبدع
avatar

عدد المساهمات : 580

تاريخ التسجيل : 24/01/2010

تاريخ الميلاد : 01/04/1988

السكن : سوريا الحبيبة

العمر : 29

الجنس :


مُساهمةموضوع: رد: الدليل الشامل للفضائيات والستلايت    الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 8:32 pm

نصائح وإرشادات لتلافي حدوث تهنيج الأجهزة لجميع انواع الريسيفرات


كيفية المحافظة عليها


::أولا::
ترتيب قنوات الريسيفر بشكل منظم وحذف القنوات التي لايوجد بها سجنل وكذلك المشفرة وغير المشفرة التي لاتعمل بالفان كارد أو الإشتراكات وعدم ترك أي فراغ بين القنوات حتى التي على الراديو أو حشو الريسيفر بالقنوات وتكرار البرمجة الأوتوماتيكية وعند الإضطرار لذلك إحذف كافة القنوات التي لا فائدة منها

::ثانياً::
عدم الضغط على الريموت كنترول بشكل سريع ومتتابع وإصدار الأوامر العديدة للريسيفر في خلال جزء من الثانيه مما قد يحدث له توقف عن العمل أي يهنق لعدم إستطاعته تحليل معلومات كومة الأوامر التي صدرت له منك وفي هذه الحالة يحتاج لاعطائه وقت كافي حتي يسترد عافيته وإذا أصر على التجمد فقم بإطفائه وتشغيله مرة أخرى.

::ثالثاً::
عدم تغطية الريسيفر من الأعلى
( ليش خايف عليه من البرد او هابتن عليه المربعنيه يومك تغطيه بطانيه ام غاطين او فروه طفيليه)
أو وضع قطعة قماش أو أوراق وغيره تحته ..
أي في أسفله أو وضع فيديو أو أي نوع من الاجهزه عليه أو وضعه على جهاز آخر مثل التلفزيون قطعياً . وذلك بعذر عدم وجود مكان فارغ له لأن هذه الطرق هي
كذلك من أسباب التهنيق
وإرتفاع حرارة الجهاز ( انتبه لاتقول بعطيه فيفادول او حبة بنادول او تمرخه بفكس )
وإتلافه مع مرور الوقت وربما قد يحدث ما لا يحمد عقباه .

::رابعاً::
عدم تركيب مروحة لتبريد الجهاز قطعياً وغيره من الاشياء التي يشاع إستعمالها بطريقه غير علمية وسليمة ولعلم الجميع تركيب المراوح خطأ فادح لأنها تتسبب عند تشغيلها بتجميع الرطوبة داخل الجهاز. والسبب الآخر أن الشركة المصنعة لم تركبها أصلاً ولم تصمم لها خانة في داخل الجهاز ولم توصي الشركة كذلك بتركيبها ولا يوجد ما يثبت علمياً أن وجود المروحة صحيح مائة بالمائة ولكن المسألة اجتهاد من البعض دون النظر لما ستحدثه من مشاكل والدليل على ذلك ما تم تصنيعه من كافة أنواع أجهزة الريسفيرات لايوجد ريسيفر به مروحه وإلا لكانت الشركات المصنعه أساساً هي السباقة لتركيب هذه المرواح لأجهزتها

::خامسا::
عدم وضع الريسيفر أمام المكيف مباشرة أو أي تيار هوائي مباشر أو الرطوبة
أو وضع بيالة الشاي
أو العصير أو صحون المأكولات عليه
لأنه ريسيفر وليس طاوله كما يحلو للبعض استخدامه

::سادساً::

عدم التساهل في تركيب الطبق
والتأكد من أنه تم تركيبه بطريقة صحيحة وجيدة
وأن جميع المسامير تم ربطها بشكل جيد كذلك وخاصة مسمار السنتر حتي لاتوثر عليه الرياح.

::سابعاً::
تلافي تمديد الويرات بطريقة عشوائية وزيادة طول الواير لأكثر من المطلوب
وإختصار أقصر مسافة بين جهاز الريسيفر والطبق الدش .

::ثامنا::

عدم تركيب الوايرات..
أي الكيابل الرديئة النوعيه وهي منتشرة بالأسواق بكثرة وأسعارها رخيصة وتجنبها
وشراء الانواع الجيدة مثل البايونير وغيره وستجده في بعض من محلات الأدوات الكهربائية.

::تاسعا::
عدم تركيب التوصيلات بطريقة عشوائية لأن لها دور في فقدان جزاء من الإشارة أو ضعفها عند عدم تركيبها بطريقة صحيحة ومن الوجب لف تيب اي شطرطون لاصق عليها بعد الإنتهاء من تركيبها لحمايتها من الرطوبه والإلتماس .

::عاشرا::
عدم تركيب القسامات الرديئة أو الرخيصة وإنما محاولة البحث عن القسامات الأصلية وخاصة الألمانية او التشيكية وتركيبها وتجنب إستعمال قسامات عديدة طمعا في محاولة تشغيل العديد من الريسيفرات بطبق دش واحد إلا بطريقة صحيحة وكذلك عدم تصديق من يقومون بتركيب عدد من الريسيفرات على طبق دش واحد بطريقة بدائية واستخدامهم قسامات تماثلية منوعة لأن هذه العمليات منتشره بكثرة ويقوم بتركيبها من يدعون أنهم فنيين عند الكثيرين دون إدراك لما تحدثه هذه الطريقة من مشاكل للريسيفرات مع ضعف بالسجنل الاشارة وهنالك عند الضرورة لذلك أنواع من القسامات السنتر (المركزية) مخصصة لمثل هذه العمليات ولكن الكثيرين لا يستطيعون شرائها لسعرها المرتفع وعدم توفرها في معظم المحلات التجارية لقلة أستخدامها أما في حالة رغبتك بتشغيل عدد من الريسيفرات ولكل ريسيفر أربعة اقمار فمن المفروض والأسلم أن تقوم بتركيب دش لكل ريسيفرعلى حده حتى تتجنب حدوث المشاكل .

::أحد عشر::
عدم إطفاء الجهاز على الآستاند باي لفترات طويلة وإنما من الأفضل إغلاق الكهرباء عنه من الخلف عند السفر أوتركه لأكثر من ثلاث ساعات

::إثنا عشر::
مهم جداً عدم توصيل جهاز الريسيفر بكهرباء 220 قطعياً ومحاولة تشغيله على كهرباء 110 إن أمكن وخاصة لسكان المناطق التي بها كهرباء 220/110 V 50 /60 سايكل وذلك لعدم ثبات التيار وتقلبه وإختلاف السايكل مما يحدث إرتفاع حرارة الجهاز وإتلاف الباور سبلاي (محول الكهرباء) الخاص بالجهاز وكذلك عدم إطفاء الجهاز وتشغيله من الخلف بشكل سريع وإنما الإنتظار لعدة ثواني

اتمنى من الكل الاستفاده من هذا الموضووع الكامل مع الشرح الواافى لكل شى عن االتوصيل والاطباق والاجهره والسفتويرات.

يتبع ....

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسرح الاحلام
جامعي مبدع
جامعي مبدع
avatar

عدد المساهمات : 580

تاريخ التسجيل : 24/01/2010

تاريخ الميلاد : 01/04/1988

السكن : سوريا الحبيبة

العمر : 29

الجنس :


مُساهمةموضوع: رد: الدليل الشامل للفضائيات والستلايت    الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 8:33 pm

البث بالأقمارالصناعية

يوجد عدد كبير من الأقمار الصناعية على ارتفاع حوالي 35000 كم من سطح الأرض في مدار ثابت مواز لخط الاستواء فتدور مع الأرض بنفس سرعتها بمعنى أنها تظهر ثابتة لسكان الأرض في موقع محدد بدرجة طول معينة لا تتبدل. مثال: HOTBIRD وهو مجموعة من الأقمار التابعة لشركة يوتلسات الأوروبية في 13 درجة شرق خط غرينتش و نايلسات في 7 درجات غرب هذا الخط .

تتلقى هذه الأقمار اشارات من محطات أرضية معينة في نطاقات ترددية مختلفة و تقوم باعادة ارسال الإشارة المتضمنة إما لاشارات تلفيزيونية أو إذاعية أو بيانات انترنات أو بيانات أخرى مستعملة فقط ( لإستعمال الجمهور) نطاقين تردديين مختلفين(النطاق الترددي هوجميع الترددات المحصورة بين قيمتين محددتين) و هما النطاق الترددي C و المحصور بين 3000 ميغاهرتز و 4500 ميغاهرتز و النطاق الترددي Ku المحصور بين 10700 ميغاهرتز و 12750 ميغاهرتز مستعملة ما أسميه بالمردداتtanspondeur و هي الترددات التي يستعملها القمر الصناعي .

البث التناظريanalogic و البث الرقميdigital/Numerique

في السابق و كما هو الشأن للحواسيب القديمة كانت الإشارة تنقل عبر محطات الإرسال القمر الصناعي جهاز الإسقبال التلفيزيون عبر الدوائلر الإلكترونية بشكل تناظري( تماثلي)بمعنى أنها تبقى محتفظة بشكلها الموجي و بالتالي تتأثر بما تجده في طريقها من مشوشات و بالتالي كثيرا ما تكون هذه الإشارة بنوعية رديئة أو في أحسن الأحوال لا تطابق الإشارة الأصلية المرسلة كما أنها من جهة أخرى لا يمكن تحميل المردد الواحد بعدة إشارات فيديوية في نفس الوقت في حين أن البثالرقمي الحديث فيقوم على معالجة الإشارة في المصدر ( على الأرض) و تحويلها إلى أرقام كما يجري في الحواسيب و إرسالها إلى القمر الصناعي و اعادة بثها إلى الشخص العادي حيث يتم استقبالها بأجهزة تستعمل دوائر الكترونية و ديكودر خاص مختلف عن البث التناظري و يعاد تشكيل اإشارة الأصلية الفيديويةو الصوتية بشكل مطابق للشكل الأصلي و بالتالي يكون البث الرقمي نقيا و غير مشوش كما يتميز بكونهه يتقبل تحميل عده اشارات أي عدة قنوات تتجاوز ال8 على نفس التردد و هو ما يعني أن تكلفته أقل من البث التناظري و يفسر التخلي عن هذا الأخير عالميا.

أجهزة الإستقبال

لست خبيرا في الالكترونيك لكن يمكن توضيح عمل اجهزة الاستقبال الحالية بما يلي:

أولا و بسبب البعد الهائل للأقمار الصناعية عن الأرض و كونها تستعمل ترددات فائقة تكون الأشارة الواصلة إلى طح الأرض ضعيفة جدا مما يقتضي توافر هوائي خاص يشمل LNB او الرأس متموضعا على صحن معدني (dish/Parabole) يقوم بالتقاط أكبر قدر من اشارة القمر الصناعية و تجميعها في نقطة معينة يجب أن يوضع فيها ال LNB و هو الهوائي الحقيقي.

يقتضي استقبال الأقمار الصناعية توافر ملتقط اشارة و يشتمل على LNB او ما يسمى لدى العامة بالرأس و هو عبارة عن تجهيز الكترونيمتطور يشتمل على هوائيين صغيرين يلتقط أحدهما الموجات الأفقية Horizontal و الثاني الموجات العموديةVertical حيث يتم الانتقال بينهما من قبل جهاز الاستقبال باستعمال تغير في توتر التيار المرسل في الكابل باتجاه LNB بين 18 فولط للأفقية و 13 فولط للعمودية.

تقوم دوائر الكترونية صغيرة جدا بتضخيم الاشارة الواردة و المجمعة في ال LNB بواسطة الصحن المعدني مستعملة أحد الهوائيين المذكورين و تتم تصفية الإشارة و تضخيمها على مراحل و من ثمة ارسالها الى المستقبل( رسيفر) بالكبل.

كلما كانت مساحة الصحن المعدني كبيرة كلما تلقى أكبر قدر من الاشارة و العكس صحيح كما أن الأمر يتعلق كذلك بنوعية ال LNB فعندما تخص نطاق Ku يجب أن تكون قادرة على استقبال كامل النطاق الترددي Ku و هنا يفضل أن تكون من نوعUniversel ويمكن اعتبار معامل الضجيج في دوائرها معيارا لقردتها حيث كلما كان منخفضا كان الإستقبال أقوى و هو يحسب بالديسيبل dB و حاليا يتراوح في التجهيزات المستعملة بين 0.7 و 0.3 و الأفضل هو 0.3 dB. أما بالنسبة لنطاق ِ فيمكن الاعتماد على" درجة الحرارة المطلقة" K حيث تكون أفضل كلما كانت أخفض علما أنه لنوعية الدوائر الالكترونية و العلامة و الشركة دور لا يستهان به.

يقوم ال LNB بتحويل اشارة القمر الصناعي المستقبلة بعد فصلها و تضخيمها من النطاق الوارد ( بين 3000 و 4500ميغاهرتز للنطاق Cو 10700 إلى 12750 ميغاهرتز للنطاقKu) إلى نطاق أقل يمكن لجهاز الاستقبال التعامل معه .

يتبع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدليل الشامل للفضائيات والستلايت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الاقتصاد جامعة دمشق :: قسم تكنولوجيا المعلومات I T :: منتدى الستلايت و القنوات و كروت الديجيتال-
انتقل الى: