كلية الاقتصاد جامعة دمشق
عزيزي الزائر اهلا و سهلا بك لقد شرفت هذا الملتقى
نتمنى لك كل الفائدة و المتعة و نتمنى لك امتع الاوقات
هذا المنتدى لكم و لاجلكم لذا ان اعجبك هذا الملتقى فبادر للتسجيل



معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك12مشاركة.
 
الرئيسيةمركز الرفعمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الطلاب
اهلا و سهلا بكم في ملتقى طلاب كلية الاقتصاد جامعة دمشق على الانترنت.......نتمنى ان تقضوا هنا اجمل و امتع اللحظات......الموقع لكم و من اجلكم لذا ساهمو في انجاحه

الى كل الاخوة الزوار هذا المنتدى منتدى مفتوح لكم حيث باستطاعتكم التصفح و التحميل من دون التسجيل فيه ..ولكن نتمنى ان اعجبكم الموقع ووجدتم في انفسكم القدرة و الوقت الكافي للاستمرار في المشاركة فيه ومتابعته بشكل دوري ان تسجلو فيه و تكونوا اخوة واعضاء اعزاء و يا ميت مرحبا فيكم

اللهم يا منتقم يا جبار انتقم من بشار اللهم اننا نشكوه اليك و شبيحته يا ارحم الراحمين

شاطر | 
 

 الفيروس الجديد للكمبيوتر (ستكسنت)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسرح الاحلام
جامعي مبدع
جامعي مبدع
avatar

عدد المساهمات : 580

تاريخ التسجيل : 24/01/2010

تاريخ الميلاد : 01/04/1988

السكن : سوريا الحبيبة

العمر : 29

الجنس :


مُساهمةموضوع: الفيروس الجديد للكمبيوتر (ستكسنت)   الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:43 am


ستكسنت هو نموذج فعال ومخيف من أسلحة الانترنت التي ستؤدي إلى سباق جديد للتسلح في العالم
حقائق عن فيروس الكمبيوتر (ستكسنت)


قالت شركات غربية في مجال أمن الانترنت الجمعة إن أحد فيروسات الكمبيوتر التي تهاجم برمجيات صناعية واسعة الاستخدام يستهدف ايران بشكل أساسي على ما يبدو وان تعقيد الفيروس يشير إلى احتمال أن تكون احدى الدول متورطة في إنشائه.

وقالت شركة كاسبرسكي لابس الأوروبية المتخصصة في الأمن الرقمي في بيان "ستكسنت هو نموذج فعال ومخيف من أسلحة الانترنت التي ستؤدي إلى سباق جديد للتسلح في العالم."
وفيما يلي بعض التفاصيل الخاصة بالفيروس"ستكسنت"..

كيف يعمل الفيروس؟

الفيروس عبارة عن برنامج كمبيوتر خبيث يهاجم أنظمة التحكم الصناعية المستخدمة على نطاق واسع التي تنتجها شركة سيمنس إيه.جي الألمانية. ويقول خبراء إن الفيروس يمكن أن يستخدم في التجسس أو التخريب.

- وتقول سيمنس إن الفيروس يمكن أن ينتقل من خلال محركات الذاكرة عن طريق أجهزة الناقل التسلسلي العام "يو.إس.بي." مستغلا أحد جوانب الضعف في نظام تشغيل ويندوز الذي تنتجه شركة مايكروسوفت والتي تم علاجها الآن.

- ويهاجم الفيروس البرمجيات التي تقوم بتشغيل أنظمة التحكم الإشرافية وأنظمة الحصول على البيانات. وتستخدم هذه الأنظمة في مراقبة الوحدات التي تعمل آليا - من منشآت الصناعات الغذائية والكيماوية إلى مولدات الكهرباء.

- وقال محللون إن المهاجمين ربما اختاروا نقل البرنامج الخبيث من خلال محرك خارجي لأن الكثير من أنظمة التحكم الإشرافية وأنظمة الحصول على البيانات ليست متصلة بالانترنت لكنها مزودة بفتحات للناقل التسلسلي العام "يو.إس.بي.".

- وقالت راندي أبرامز التي تعمل باحثة لدى شركة إي إس إي تي وهي شركة أمن مملوكة ملكية خاصة أجرت دراسة على الفيروس ستكسنت إنه بمجرد أن يصيب الفيروس شبكة ينشيء بسرعة اتصالات مع خادم بعيد يمكن أن يستخدم لسرقة البيانات المملوكة للشركة أو للتحكم في نظام التحكم الإشرافي ونظام الحصول على البيانات.

من الذي أنشأ الفيروس؟

- لم تحدد شركتا سيمنس ومايكروسوفت وخبراء الانترنت الذين درسوا الفيروس بعد من الذي قام بتصميمه.

- ويقول ميكا هيبونن كبير مسؤولي البحوث في شركة إف-سيكيور الفنلندية المتخصصة في أمن البرمجيات إنه يعتقد أن الهجوم بفيروس ستكسنت هجوم ترعاه دولة. وقال إن ستكسنت فيروس شديد التعقيد "ومن الواضح أن من قام بتطويره مجموعة تتمتع بدعم تقتي ومالي جدي."

- ويقول رالف لانجنر وهو خبير انترنت ألماني إن منفذي الهجوم خبراء على درجة عالية من التأهيل ربما كانوا دولة. وقال "هذا ليس قرصانا ما يجلس في قبو منزل أبويه." وقال على موقعه الإلكتروني إن التحقيقات "ستحدد" المهاجمين في نهاية المطاف. وأضاف "المهاجمون يعرفون ذلك. الاستنتاج الذي توصلت إليه هو أنهم لا يبالون. إنهم لا يخافون الزج بهم في السجن."

أين انتشر الفيروس؟

- أظهرت دراسة أجرتها شركة سيمانتك الأمريكية المتخصصة في التقنية لانتشار الفيروس ستكسنت أن الدول الرئيسية التي تأثرت بالفيروس حتى السادس من أغسطس آب هي إيران حيث أصيب 62867 جهاز كمبيوتر وإندونيسيا وفيها 13336 جهازا والهند وفيها 6552 جهازا والولايات المتحدة 2913 جهازا واستراليا 2436 جهازا وبريطانيا 1038 جهازا وماليزيا 1013 جهازا وباكستان 883 جهازا.
التقارير الأولية..

- كانت شركة فيروسبلوكادا الروسية البيضاء أول شركة تتعرف على الفيروس في منتصف يونيو حزيران الماضي. وقال جينادي ريشنيكوف المدير التجاري للشركة لرويترز إن الشركة لديها موزع في إيران وإن عملاء الموزع لديهم أجهزة كمبيوتر مصابة بفيروس تبين أنه ستكسنت. وقال ريشنيكوف إن شركة فيروسبلوكادا ليست لديها صلة بالمحطة النووية الإيرانية في بوشهر.

- وقال مايكل كرامب المتحدث باسم شركة سيمنس إن الشركة حددت 15 من عملائها اكتشفوا الفيروس ستكسنت في شبكاتهم وأن كل منهم "تمكن من اكتشاف الفيروس وحذفه دون أي تأثير على عملياتهم."

منقول للافاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفيروس الجديد للكمبيوتر (ستكسنت)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الاقتصاد جامعة دمشق :: قسم تكنولوجيا المعلومات I T :: منتدى برامج الكمبيوتر ( سوفت وير )-
انتقل الى: