كلية الاقتصاد جامعة دمشق
عزيزي الزائر اهلا و سهلا بك لقد شرفت هذا الملتقى
نتمنى لك كل الفائدة و المتعة و نتمنى لك امتع الاوقات
هذا المنتدى لكم و لاجلكم لذا ان اعجبك هذا الملتقى فبادر للتسجيل



معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك12مشاركة.
 
الرئيسيةمركز الرفعمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الطلاب
اهلا و سهلا بكم في ملتقى طلاب كلية الاقتصاد جامعة دمشق على الانترنت.......نتمنى ان تقضوا هنا اجمل و امتع اللحظات......الموقع لكم و من اجلكم لذا ساهمو في انجاحه

الى كل الاخوة الزوار هذا المنتدى منتدى مفتوح لكم حيث باستطاعتكم التصفح و التحميل من دون التسجيل فيه ..ولكن نتمنى ان اعجبكم الموقع ووجدتم في انفسكم القدرة و الوقت الكافي للاستمرار في المشاركة فيه ومتابعته بشكل دوري ان تسجلو فيه و تكونوا اخوة واعضاء اعزاء و يا ميت مرحبا فيكم

اللهم يا منتقم يا جبار انتقم من بشار اللهم اننا نشكوه اليك و شبيحته يا ارحم الراحمين

شاطر | 
 

 تأكيدا لنظرية اتساع الكون .. اكتشاف مجرات "شابة" تمتص الغازات الكونية وتحولها إلى نجوم جديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Majd-GW
جامعي مبدع
جامعي مبدع
avatar

عدد المساهمات : 345

تاريخ التسجيل : 23/09/2010

تاريخ الميلاد : 18/01/1992

السكن : دمشق

العمر : 26


مُساهمةموضوع: تأكيدا لنظرية اتساع الكون .. اكتشاف مجرات "شابة" تمتص الغازات الكونية وتحولها إلى نجوم جديدة   الخميس أكتوبر 14, 2010 10:38 am

اكتشف فلكيون أوروبيون، يوم الأربعاء، أن هناك مجرات "شابة"، حديثة السن نسبياً، تمتص الغازات المحيطة بها ما يؤدي إلى اتساعها وتزايد حجمها.


وذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن العلماء أوضحوا أن هذه العملية التي يتم خلالها سحب غاز الهيدروجين والهليوم تسبب في تكوين نجوم جديدة، وتعرف هذه العملية بين الفلكيين باسم "التنامي"، وذلك في مقابل ما يعرفه العلماء بالفعل عن مجرات أخرى تصطدم بمجرات أصغر وتتحد معها.
ولفت رئيس فريق الباحثين في معهد ماكس بلانك الألماني، جيوفاني كريسكي، إلى أن هذه النتائج تم التوصل إليها من خلال تلسكوب "في ال تي" الضخم في تشيلي، تعتبر أول دليل على حدوث تنامي الغاز في المجرات فعلاً وأن هذه العملية تكفي لتحفيز نشأة نجوم ونمو مجرات ضخمة في الكون الشاب.
وتمكن فريق كريسكي من فحص ثلاث مجرات بعيدة بشكل دقيق، والتي أصبح ضوءها يُرى اليوم بعد نحو ملياري سنة ضوئية مما يعرف بالانفجار العظيم، الذي يعزو إليه العلماء تكون الكون بصورته الحالية، حيث تبيّن لهم وجود آثار ضئيلة فقط للعناصر الثقيلة في مركز هذه المجرات، وذلك خلافاً لمجرات الكون المعروف اليوم، مما يعني أن أصل المادة التي أدت إلى نشأة النجم هو محيط المجرة.
وأشار الباحثون إلى أنهم "ضبطوا" المجرات الشابة وهي تلتهم الغازات من حولها وتكون به نجوماً جديدة، مشبهين هذه العملية بقيام شركة بالتوسع من خلال الاتحاد مع شركات أخرى أو توظيف المزيد من الموظفين.
وكانت دراسة لوكالة "ناسا" الفضائية الأميركية تمحورت حول "الطاقة السوداء"، في آب الماضي، أوضحت أن الكون مستمر بالتمدد إلى الأبد، وذلك لأن هذه الطاقة السوداء تعمل على دفع الكون إلى مواصلة التمدد بسرعة متزايدة.
يشار إلى أن هذه الدراسة ركزت على ما يُعتقد أنه يشتمل على طاقة في الفضاء، والذي من شأنه دفع الكون إلى مواصلة التمدد بسرعة متزايدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تأكيدا لنظرية اتساع الكون .. اكتشاف مجرات "شابة" تمتص الغازات الكونية وتحولها إلى نجوم جديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الاقتصاد جامعة دمشق :: قسم الثقافة و العلوم :: منتدى الفضاء و البحار-
انتقل الى: