كلية الاقتصاد جامعة دمشق
عزيزي الزائر اهلا و سهلا بك لقد شرفت هذا الملتقى
نتمنى لك كل الفائدة و المتعة و نتمنى لك امتع الاوقات
هذا المنتدى لكم و لاجلكم لذا ان اعجبك هذا الملتقى فبادر للتسجيل



معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك12مشاركة.
 
الرئيسيةمركز الرفعمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الطلاب
اهلا و سهلا بكم في ملتقى طلاب كلية الاقتصاد جامعة دمشق على الانترنت.......نتمنى ان تقضوا هنا اجمل و امتع اللحظات......الموقع لكم و من اجلكم لذا ساهمو في انجاحه

الى كل الاخوة الزوار هذا المنتدى منتدى مفتوح لكم حيث باستطاعتكم التصفح و التحميل من دون التسجيل فيه ..ولكن نتمنى ان اعجبكم الموقع ووجدتم في انفسكم القدرة و الوقت الكافي للاستمرار في المشاركة فيه ومتابعته بشكل دوري ان تسجلو فيه و تكونوا اخوة واعضاء اعزاء و يا ميت مرحبا فيكم

اللهم يا منتقم يا جبار انتقم من بشار اللهم اننا نشكوه اليك و شبيحته يا ارحم الراحمين

شاطر | 
 

 مصطلحات سياسية ( الجزء الرابع )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Management Forum
Management Forum
avatar

عدد المساهمات : 763

تاريخ التسجيل : 16/12/2009

تاريخ الميلاد : 05/02/1988

السكن : دمشق العروبة

العمر : 29

الجنس :

::~sms~: : اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي,و قلة حيلتي , و هواني على الناس . اللهم ان لم يكن بك سخط علي فلا أبالي

اوسمة العضو :


مُساهمةموضوع: مصطلحات سياسية ( الجزء الرابع )   الإثنين يناير 11, 2010 8:01 pm

حرف الذال



الذرائعية : راجع البراغماتية.

ذمة مالية
اصطلاح قانوني شائع في عالم التجارة والمال، يدل على ديون الشخص المستحقة له، والمترتبة عليه أو في ذمته، وهي التزامات تتسم بالطابع المالي عادة، يجري الوفاء بها وضمانها بطريق الديون المستحقة، كما تحدث تصفية للذمة في حال وفاة الشخص وتنقل أمواله المتبقية بعد التصفية إلى ورثته.
حرف الراء



راتب أساسي : راجع أجر أساسي. Basic Wag
الراديكالية أو الراديكالي Radicalism
يمكن ترجمة هذه الكلمة إلى العربية بـ (الجذري) نسبة إلى جذور الشيء. والجذريون أو الراديكاليون هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعي من جذوره.
ويطلق تعبير الراديكالية اليوم على المتطرفين نحو اليسار غالبا، ونحو اليمين أحيانا قليلة، وقد أصبحت كلمة (راديكالي) تعبر الآن عن أي إصلاح أساسي من الأعماق والجذور.

الرأي العام Public Opinion
مجموعة الآراء التي يحملها عدد كبير من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام، وقد يقوم بدور المناهض لسياسة الحكومة، أو بدور داعم لسياستها الخارجية.

رأي مخالف أو معارض Adverse opinion
هو الرأي المعبر عن عدم الموافقة، أو عدم التأييد، لقرار مطلوب التصويت عليه0

رجل الشارع
تعبير يستعمل للدلالة على المواطن العادي الذي يمثل غالبية السكان ويعبر عن الرأي العام المباشر إزاء حدث ما. وقد انتشر استعمال هذا التعبير مع اتساع وسائل الإعلام وتعاظم تأثيرها، ولاسيما بعد انتشار الاستفتاءات والاستطلاعات والاستقصاءات.
الرفض: راجع حق الإعتراض. Veto
حرف السين




السلطة التنفيذية Executive
هي في الاستعمال ذلك الفرع من الحكومة المسؤول عن تنفيذ السياسات والقواعد التي يضعها المجلس التشريعي.
وهكذا فإنها تضم في عضويتها رئيس الحكومة (رئيس الوزراء أو المستشار أو رئيس الجمهورية في النظم الرئاسية). وزملاء ذلك الرئيس من الوزراء والإدارة السياسية الدائمة أو المعينة سياسيا والدوائر من مثل الشرطة والقوات المسلحة.

السلطة القضائية Judiciary
السلطة القضائية هي فرع الحكومة المسؤول عن التفسير الرسمي للقوانين التي يسنها المجلس التشريعي وينفذها الفرع التنفيذي أو يتم تبنيه بموجب اتفاقية دولية كما هو الحال في الدول الأعضاء في المجموعة الأوربية). في الحالات التي تنشأ فيها نزاعات متعلقة بمعنى هذه القوانين أو مشروعيتها أو انتهاكها المفترض.
والسلطة القضائية مسؤولة أيضا عن اتخاذ القرارات بنتائج مثل هذه النزاعات مثل فرض العقوبات.
وفي معظم الدول المتقدمة سياسيا تتكون السلطة القضائية من قضاة مدربين مهنيا, أو في بعض الحالات منتخبين ولو بعض النظم تؤمن أيضا وجود أشخاص عاديين في هيئة المحكمة يتولون التقويم.

السوق السوداء Black Market
هي تجارة خفية تُعرض فيها السلع النادرة، أو المعدومة بأسعار أعلى من الأسعار الرسمية، وذلك خلال الأزمات، أو في أنظمة منع الاستيراد.

السياسة Politics
اشتقت كلمة سياسة في اليونانية من كلمة بولس وتعني الدولة المدنية ويقصد بها " القلعة في قلب المدينة " ويرمز للمدينة ساكنو الضواحي الذين يشاركون في تلك المدينة وأعمالها، والسياسة هي جزء من محاولة الإنسان المستمرة لفهم نفسه ومحيطه، وعلاقته مع الآخرين الذين يتعامل معهم. و هي أيضا دراسة الدولة ومؤسساتها وأجهزتها والمهام التي تقوم بها هذه المؤسسات والأجهزة والغايات التي أنشئت من اجلها، وهي أيضا البحث عن العدالة، وهي أيضا مفهوم القوة والنفوذ، والسلطة تعني نشاط الدولة.

السياسة الضريبية Tax Policy
يقصد به السلوك الذي تمارسه الدول في توجيه الضرائب، وفق الأهداف المالية، أو الاجتماعية، أو الاقتصادية، التي تسعى إليها فلسفة الحكم

حرف الشين



الشرعية Legitimacy
سمة لممارسة السلطة السياسية عندما يعتقد أن تلك السلطة هي على وفق مباديء وممارسات معينة. وقد يطلق المصطلح معياريا أو ايجابيا أو وصفيا؛ يطلق معياريا عندما يطلق على السلطة بأنها جديرة بالقبول على وفق مجموعة متماسكة من المقاييس مثل الحق و العدل، أو ايجابيا عندما يمارس الأشخاص السلطة ضمن القيود التي يضعها القانون والدستور على وفق الإجراءات المحددة. ويطلق المصطلح وصفيا عندما تكون السلطة مقبولة عموما من أولئك الذين تمارس معهم على وفق أي مبادئ يحملونها. ويعنى علم السياسة خصوصا بالعقائد والممارسات الموجودة فعلا في نظام ما ولذا تستعمل (الشرعية) بخاصة في المعنى الوصفي.
إن الطبيعة الدقيقة للمبادئ والممارسات التي تمنح الشرعية تتباين بين مجتمع وآخر بمرور الزمن، فالأمثلة الشائعة هي السلطة الإلهية ،والقانون الطبيعي، والتسوية الدستورية، وحكم القانون، والقرارات الديمقراطية، أو الانتخابات والوراثة.
إن الشرعية مهمة في عمل الحكومة وبقاء النظام السياسي. ويعتمد الحكم كله على الإيمان بحقه في ممارسة السلطة على الرغم من أن الاعتقاد ربما لا يكون جماعيا وقد يقتصر أحيانا على العناصر الرئيسة لجهاز الدولة لذا فإن الحكومات تسعى إلى تسويغ شكل حكمها ومحتواه بالرجوع إلى تلك المبادئ التي تبدو الأكثر أقناعا. ويوصف إنتاج العقائد المناسبة،إن كان بالخلق الواعي للمجموعات الحاكمة أو بالعمليات الاجتماعية غير المقصودة بأنه (إثبات الشرعية).
إن إثبات الشرعية لا يتحقق على نحو نهائي، وينبغي أن يكون في عملية مستمرة وتعدل على نحو مستمر لكي يبقى مع تحول الأجيال الجديدة إلى الحياة السياسية ومع تبدل الظروف. ويثير هذا مشكلات عدة: فقد يستمد نظام ما حكم شرعيته، على سبيل المثال، من ثبات التزامه بمبدأ عقائدي معين يتصل بالعلاقة المنـاسبة بين الحكومة والمؤسسات الاجتمـاعية. غير أنـه في مواجهة الصعوبات
الاجتماعية قد تهدد إجراءات تكون مرضية بخلاف ذلك شرعية النظام: على سبيل المثال، عندما تتبنى الحكومات الديمقراطية الحرة سياسات تدخلية أو عندما تحاول الحكومات الشيوعية تحرير الاقتصاد. فإذا طبقت مثل هذه السياسات فإنها تضعف الشرعية وتزيد وضوح اللامساواة والاستغلال وميل الحكومة إلى تفضيل مصالح معينة، في حالات نادرة تثير (أزمة إثبات الشرعية) التي تهدد قاعدة نظام الحكم الشرعية نفسها، فإن عملية إثبات الشرعية تكمن في ممارسة السلطة السياسية ،بل تفرض أيضا قيودا على ممارساتها.

الشوفينية Chaurinism
التعصب القومي الذي يقوم على تفضيل العنصر، أو الجنس، أو العرق، وعلى تمييز هذا العنصر، والتعصب له دون بقية القوميات، أو الأمم.

حرف الصاد



صندوق الضمان Saving Fund
في نظام التأمين الاجتماعي الصندوق الذي يتلقى اشتراكات المنتسبين إلى الضمان ويدير الشؤون المالية للمؤسسة بمعنى دفع التعويضات المستحقة لأصحابها من مثل التعويض العائلي وتعويض نهاية الخدمة، وإرجاع نسبة معينة من التكاليف التي ترتبت عن معالجة صحية أو استشارة طبية.
تتألف أموال الصندوق من مدفوعات العامل الأجير ورب العمل فضلا عن نسبة معينة تتعهد الدولة بتسديدها، وقد نشأت صناديق الضمان الإلزامية للمرة الأولى في ألمانيا عام 1883م، وتلتها بريطانيا عام 1909م، ثم الولايات المتحدة الأمريكية عام 1935م.

صندوق النقد الدولي International Monetary Fund
نشأ صندوق النقد الدولي في واشنطن في 27كانون الأول 1945م، حين وقعت 29دولة على أحكام الاتفاق التي أعدها المؤتمر النقدي والمالي الذي عقدته الامم المتحدة في تموز عام 1944م، وفي 8آذار عام 1946م عقد مجلس حاكمية الصندوق أول اجتماع له في سافانا.
يدير شؤون الصندوق مجلس حاكمين ومجلس مديرين تنفيذيين ومدير تنفيذي عام تساعده هيئة من الموظفين، والسلطة العليا في يد مجلس الحاكمين الذي تتمثل فيه كل دولة عضو بحاكم واحد ومناوب حاكم، لكن المجلس يعطي كثيرا من صلاحياته إلى مجلس المديرين التنفيذيين المؤلف من 20عضوا، خمسة منهم تعينهم الدول الخمس التي أسهمت أكثر من غيرها في رأس مال الصندوق، والخمسة عشر الباقون ينتخبهم سائر الأعضاء، أما المدير التنفيذي العام فيختاره أعضاء مجلس المديرين التنفيذيين ويصبح رئيسا لهذا المجلس ومديرا لهيئة الموظفين.
غاية صندوق النقد الدولي المعلنة تعزيز التعاون النقدي بين الدول وحسن سير التبادل في العملات، وهو يحاول جهده أن يساعد على نمو التجارة الدولية نموا متزنا كوسيلة للحفاظ على مستوى عال للعمل والاستخدام والأجور، ولضمان تنمية موارد الدول الأعضاء تنميةً فعالةً.
يقدم الصندوق خبراءه لإسداء المشورة إلى الدول الأعضاء في معالجة مشاكلها النقدية، كما يضع امكاناته في التبادل النقدي تحت تصرف الدول الأعضاء، مع أخذ الضمانات اللازمة كي تستطيع التغلب على ما يواجهها من صعوبات في مدفوعاتها الجارية أو قصيرة الأجل، ويعمل الصندوق عن طريق إرسال بعثات من خبرائه على تنفيذ برنامج واسع للمساعدة الفنية في معظم أقطار العالم، كما يصدر العديد من التقارير والمنشورات، ويساعد على تدريب الموظفين العاملين في وزارات مالية بلدانهم ومصارفها المركزية، وترتبط مساعدات الصندوق بتنفيذ بعض الشروط السياسية.

حرف الضاد



ضرائب الرواتب Payroll Taxes
هي الضرائب التي تفرض على دخل الموظف، و تطرح من راتبه وتحول إلى الحكومة.

ضريبة المبيعات Sales Tax
نوع من الضرائب غير المباشر وتفرض عادة على المرحلة الأخيرة لاستهلاك السلع وهى مرحلة بيع السلعة من البائع إلى المستهلك، ويكون البائع هو المسؤول عن دفع هذه الضريبة إلى السلطات المالية.

___________________التوقيع____________________
[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ecte.yoo7.com
 
مصطلحات سياسية ( الجزء الرابع )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الاقتصاد جامعة دمشق :: القسم السياسي و لاخباري :: منتدى احداث سياسية و تواريخ-
انتقل الى: