كلية الاقتصاد جامعة دمشق
عزيزي الزائر اهلا و سهلا بك لقد شرفت هذا الملتقى
نتمنى لك كل الفائدة و المتعة و نتمنى لك امتع الاوقات
هذا المنتدى لكم و لاجلكم لذا ان اعجبك هذا الملتقى فبادر للتسجيل

كلية الاقتصاد جامعة دمشق
عزيزي الزائر اهلا و سهلا بك لقد شرفت هذا الملتقى
نتمنى لك كل الفائدة و المتعة و نتمنى لك امتع الاوقات
هذا المنتدى لكم و لاجلكم لذا ان اعجبك هذا الملتقى فبادر للتسجيل

كلية الاقتصاد جامعة دمشق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك12مشاركة.
 
الرئيسيةمركز الرفعأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الطلاب
اهلا و سهلا بكم في ملتقى طلاب كلية الاقتصاد جامعة دمشق على الانترنت.......نتمنى ان تقضوا هنا اجمل و امتع اللحظات......الموقع لكم و من اجلكم لذا ساهمو في انجاحه

الى كل الاخوة الزوار هذا المنتدى منتدى مفتوح لكم حيث باستطاعتكم التصفح و التحميل من دون التسجيل فيه ..ولكن نتمنى ان اعجبكم الموقع ووجدتم في انفسكم القدرة و الوقت الكافي للاستمرار في المشاركة فيه ومتابعته بشكل دوري ان تسجلو فيه و تكونوا اخوة واعضاء اعزاء و يا ميت مرحبا فيكم

اللهم يا منتقم يا جبار انتقم من بشار اللهم اننا نشكوه اليك و شبيحته يا ارحم الراحمين

 

 لقاء مع نائب عميد كلية الاقتصاد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المصعب
Management Forum
Management Forum



عدد المساهمات : 139

تاريخ التسجيل : 14/01/2010

السكن : دمشق


لقاء مع نائب عميد كلية الاقتصاد Empty
مُساهمةموضوع: لقاء مع نائب عميد كلية الاقتصاد   لقاء مع نائب عميد كلية الاقتصاد I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 5:12 pm

قامت مجلة لعيونك الطلابية بلقاء صحفي مع السيد الدكتور عابد فضلية _نائب عميد كلية الاقتصاد للشؤون الادارية وشؤون الطلاب في جامعة دمشق

وتضمن اللقاء محورين رئيسين :
الاول تحدث فيه الدكتور عابد فضلية عن بعض المشاكل الطلابية واوضح فيه الكثير من الملابسات التي تواجه زملائنا الطلبة
واما القسم الثاني فتحدث فيه الدكتور عابد فضلية عن الازمة الاقتصادية العالمية...

وفيما يلي النص الكامل للقاء:



بداية شكرا جزيلا لك دكتور عابد لاتاحة مثل هذه الفرصة لنا من وقتك الثمين ونتمنى لك النجاح والتوفيق في هذه المهمة الصعبة كونك عضوا في ادارة واحدة من الكليات الهامة في جامعة دمشق :

- دكتور ماهو عدد السنوات المسموح الرسوب بها حتى استنفاذ سنوات الرسوب في قانون الستين؟ بالنسبة للرسوب :
يحق لطالب السنة الاولى الرسوب سنتين في السنة الاولى وسنتين في السنة الثانية بمجموعهما 4 سنوات (في حال بقائه سنة واحدة في السنة الاولى, يحق له ثلاث سنوات في السنة الثانية ).
السنة الاولى والثانية والثالثة خمس سنوات ..
السنة الاولى والثانية والثالثة والرابعة , ست سنوات . وفي حال كان الطالب في السنة الرابعة ولم يتخرج خلال السنوات الست , يفصل ويحق له سنتان من خارج الجامعة اي انه سيكمل سنتين دراسيتين يدفع فيهما رسم عن المادة يقدر ب/ 500/ل. س, وهذا حسب المعمول به حاليا ً ...

- شاع بأنه يحق للطالب الرسوب سنتان وبعدها يحول الى التعليم الموازي.ما صحة هذه الاشاعة ؟يشاع بين الطلاب اشاعات كثيرة ومتناقضة ... ونرجو من الطلاب مراجعة الموظف المسؤول للاستفسار بشكل صحيح عن أي موضوع.

- طلاب التعليم الموازي , بعد استنفاذ سنوات الرسوب , هل يطبق عليهم نفس القانون ؟حكمهم حكم الطلاب النظاميين فيما يتعلق بسنوات الرسوب ..

- فيما يتعلق بمفاضلة طلاب الماجستير من دخل على نظام الخمسين , هل يبقى على نفس النظام ويتقدم على مفاضلة الخمسين أم يتقدم مع مفاضلة طلاب الستين دون أي تمييز ؟هذه السنة حالة جديدة , لا يوجد مواد جديدة تميز بين طلاب الماجستيروهذا الموضوع قيد المعالجة والدراسة وقد تم ارسال كتاب الى رئاسة الجامعة بهذا الشأن ...

-بالنسبة لمواد الكلية , هناك قسم مؤتمت وقسم غير مؤتمت , فهل هناك نية لأتمتة جميع المواد أم ان الأمر متروك لدكتور المادة ؟الأمر كان ولازال متروك لدكتور المادة ولكن حالياً هناك تفكير باعادة بعض المواد المؤتمتة الى الطريقة التقليدية اذا كان هناك مبررات كافية (فالتوجه العام لا يوجد ما يجبر الأستاذ على الاتمتة فالأمر متروك للأستاذ ويستطيع على تحويل المادة المؤتمتة الى الطريقة التقليدية اذا كان هناك مبررات كافية , ولكن النفس العام ليس باتجاه الأتمتة بل عكسها ..).

-هل هناك سبب رئيسي ؟ هل فشلت تجربة الأتمتة ؟
تجربة الأتمتة وعلى مستوى كل جامعات القطر منها ناجح ومنها فاشل , والذي يجب ان يحدث انه اذا فشلت تجربة الأتمتة في مادة ما يجب اعادة الأمتحان الى الطريقة التقليدية .

- المؤرق الرئيسي للطلاب هو النتائج الامتحانية والتي كثيرا ماتصدر بخلاف مايتوقعون, ويتم الحديث عن أمكانية نشر سلالم التصحيح ليتعلم الطلاب من أخطائهم على الاقل ...؟بالنسبة لنشر سلالم التصحيح ، يوجد قرار ما بوجوب نشرها ولكن يبدو ان التجربة توقفت فالأستاذ يستطيع أن يضع سلم تصحيح ولكن الطالب غير قادر على مقارنة ما كتبه مع ما هو موجود في سلم التصحيح كما أن هناك اعتبارات في التصحيح تؤخذ من قبل المدرس لا يمكن أن تعكس بأساليب مكتوبة , وأنا برأيي أن نشر سلالم التصحيح سوف يضر بمصلحة الطلاب أكثر مما يفيد في بعض الحالات , فأنا اذا اردت نشر سلم تصحيح فسوف أتقيد به بشكل روتيني جداً ولذلك فأنا حسب خبرتي فأن ذلك سيصدم الطلاب لأنه عند اصدار سلم التصحيح فأن المدرس ملزم على التقيد به 100% الا ان المدرس يتقيد بسلم التصحيح بشكل مرن لمصلحة الطالب واذا حدث أن كان التقيد به ضد مصلحة الطالب في حالات قليلة ولا نؤيدها ،لهذه الاسباب ولمصلحة الطالب . فأنا لا أؤيد نشر سلم التصحيح , وأي استاذ لا يستلم أي مادة لتصحيحها بدون تسليم سلم تصحيح مفصل وتوقيعه من قبل عميد الكلية أي يقر بألتزامه بسلم التصحيح .

- برأيك دكتور ألم تؤدي مشكلة عدم نشر سلالم التصحيح الى مشكلة اخرى الا وهي اخفاض أو زيادة نسبة النجاح ؟ فعلى أي اساس يتم التعامل في هذا الوضع وبهذه المرونة ؟ هناك قرار من رئاسة الجامعة بأنه عندما تكون نسبة الرسوب تحت 20% أو النجاح فوق 90% فلا بد من وجود مبررات , فأذا اقتنعت رئاسة الجامعة بهذه المبررات فتبقى النسبة مرتفعة أو منخفضة كما هي , وأذا كان هناك سبب فني تقني أو سبب يتعلق بطبيعة الأسئلة وبمدة الأمتحان أو ظروف ما ورأت رئاسة الجامعة أن النسبة متدنية, يتم معالجة الأسباب فترتفع النسبة ....
-ماذا عن عملية الأعتراض حيث ان هناك الكثير من الطلاب يتقدمون بعد الامتحان بطلبات اعتراض ولكنها اصبحت عبارة عن ورقة توضع لدى الأمتحانات لا تقدم ولا تؤخر , فنتائج الطلاب

جميعها تصدر بورقة واحدة "مرفوض"على جميع الاسماء الا ترون دكتور انها تساعد الطلاب نوعا ما سيما ان سلالم التصحيح غير منشورة ؟
هنالك حالات تم فيها الأعتراض وتم معالجتها بشكل منهجي وتم تشكيل لجان لأعادة النظر في الأوراق ويأخذ الطالب حقه سواء بقيت العلامة كما هي أم تغيرت , ولكن الطلاب كانو يظنوها في السنوات الماضية بأنها عملية روتينية غير مفيدة لذلك كنا نتلقى مئات الطلبات من الأعتراضات .. ونتيجة التجربة سنة تلو أخرى تبين أن 95 – 98% من هذه الطلبات هي عبارة عن القاء طلب من قبل الطالب ثم يدير ظهره ويذهب , وقد يكون ذلك حجة أمام زملائه وأهله بأنه مظلوم , وعندما أصبح رسم طلب الأعتراض 500 ل.س انخفضت طلبات الأعتراض من كميات هائلة الى أعداد تحصى على أصابع اليد فعلى سبيل المثال بالنسبة للمعترضين في الدورة التكميلية كان يوجد عشرة اعتراضات وبعد التدقيق تبين ان بعضها مضحكا لأن العلامة كانت صفر , فعلى ماذا يعترض الطالب هنا , ومن ثم فأن الاعتراض يتم على الخطأ الفني اي أخطاء الجمع , وقد دققت شخصيا في جميع الأعتراضات ولم يكن هناك أي خطأ في الجمع , أما اذا جاء الطالب وأصر بأنه مظلوم من قبل المدرس فهنا يجب التأكد من ذلك لأنه اذا فتح الباب للأعتراضات فأن ادارة الكلية سوف تنشغل حتى نصف العام وهي تقوم بالتدقيق وذلك بلا فائدة لأن الكثير من الطلاب لا يأخذون هذه المسألة على محمل الجد ويبالغون فيها الى حد يجعل ادارة الكيات لا تأخذها دائما من حيث الشكل على محمل الجد, ورغم ذلك فأن ادارة الكلية تتابع تدقيق كل مادة والنتائج التي أصدرناها هي نتيجة تدقيقي أنا شخصيا ً بعد ان اطلعت على الاوراق الامتحانية المعترض عليها ورقة ورقة وقد كانت العلامة موضوعية وحسب علمي لم يوجد أي خطأ مادي .

- التأخر في صدور النتائج الأمتحانية ...قد يطول صدور النتائج في بعض الأحيان الى ما يزيد عن شهر وهذا يؤدي في بعض الأحيان على دراسة الطلاب وتفكيرهم ..؟ان ادارة الكلية تتمنى (أحب على قلبها ) أن يتم اصدار النتائج في أقصر وقت ممكن , ولكن الطلاب ليس لديهم فكرة عما يحصل , فلدينا طلاب التعليم النظامي والتعليم المفتوح والتعليم الموازي وطلاب المرسوم والدورة التكميلية بالاضافة الى الأعداد الهائلة للطلاب في كل هذه الفروع , فتصور أن قسم الأمتحانات المؤلف من عدد قليل من الموظفين والأجهزة المخصصة لتصحيح المؤتمت من المواد , يتحمل هذا العبء الكبير من أعداد الطلاب الذين سبق ذكرهم , فحجم العمل هائل وتأخر صدور النتائج لا يعني أي تقصير من ادارة الكلية ولكن ضعف في الأمكانيات وذلك ليس في كليتنا وحسب , بل في الكثير من الكليات ...

- بالنسبة للوائح توزيع الطلاب على القاعات الأمتحانية فكثير من الاحيان ما يواجه الطالب مشكلة في ذلك , فاللوائح تصدر قبل 15-20 دقيقة من بدء الأمتحان بالأضافة للأزدحام الكبير من قبل الطلاب مما يؤدي غالباً للتأخر عن الأمتحان ... فهل هناك حل لهذه المشكلة ؟ان المشكلة الرئيسية ليست بضيق المدة التي يوزع بها الطلاب على القاعات بل هي المكان البعيد لبعض القاعات الامتحانية , كهنغارات الحقوق أو كلية العمارة فهنا يكون الوقت ضيق وهنا نسعى جاهدين لحل هذه المشكلة وأخذ الموضوع بعين الاعتبار ..

- هل هناك امكانية لأصدار اللوائح في وقت أبكر ؟سنعمل على أن تكون أماكن القاعات واضحة ووضع موظفين لأرشاد الطلاب فهذا الموضوع يمكن معالجته أو تحسينه ...
- بالنسبة لطلاب السنة الثانية الذين يودون التخصص في السنة الثالثة , يعني كثير من الأحيان لا يعرف الطالب ما فحوى كل أختصاص فيدخل قسم معين دون معرفة مسبقة بطبيعته ومحتواه ..فهل

من الممكن توفير اية وسائل لحل هذه المشكلة ؟أعتبر هذا الأقتراح جيد ,ففي بداية كل سنة دراسية يمكن أن يعقد أجتماع أو لقاء مع المهتمين من الطلاب حتى يتم شرح طبيعة كل قسم واختلافه عن باقي الأقسام , ويجاوب عن الاسئلة رئيس القسم بالأضافة لأساتذة القسم بوجود وكيل الكلية أو من يهمه الأمر .

- بالنسبة للدورات التدريبية للطلاب في مؤسسات الدولة لاكسابهم خبرة عمية فلماذا لايتم تفعيل هذه القضية؟حاليا يتم اعطاء كتب لطلاب قسم المصارف والطلاب يستفيدون من هذه الفرصة وذلك بسبب تجاوب مدراء المصارف مع هذه المبادرة التي هي من الكلية ولكن اذا كنت تقصد مؤسسات الدولة الانتاجية الاخرى من غير المصارف فهذه مسألة يمكن مناقشتها ولكن ليست بهذه السهولة لعدة اسباب فيجب ان تكون المؤسسة الاخرى موافقة ولديها تصور عن كيفية تنفيذ هذا التعاون ويجب ايضا ان يكون لديها استطاعة من الناحية العددية وليس من السهل ان تقنع مؤسسات الدولة بذلك...

- وماذا عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية والعمل ؟نعم ممكن تعميم هذه التجربة في مؤسسة التأمينات والمصارف الحكومية الاخرى فلاتوجد مشكلة بالنسبة لقسم المصارف ويمكن تحسينها وتطويرها والاستفادة منها اكثر وهي قائمة وناجحة الى حد الان.

- كان هناك وعود منذ سنة بأجراء أعمال الصيانة في الكلية , لكن الصيانة بشكلها الحالي أخذت شكل الدهان والمرافق الصحية , لكن هناك أجهزة الصوت والأضاءة والتكييف والتبريد وبراد المياه المعطل منذ سنتين وهو موجود حالياً بالرغم من وجود برادات أستثمار(الكولا والبسكويت...)وجميعها أجنبية والأولوية للصناعة الوطنية , فهل من الممكن ان تشمل أعمال الصيانة هذه الأشياء؟؟ (خلال طرح السؤال عقب الوكيل بأن البرادات المستثمرة لا تقوم حتى بتنظيف الأوساخ الناتجة عنها والموجودة حولها )
نعم صحيح!أعمال الصيانة متعثرة وهي تقض مضجعنا جميعا ادارة وطلابا ولكن الذي وقع عقد الصيانة ويتابع الأشراف عليها ليس عميد الكلية ولا ادارة الكلية , بل الدائرة الهندسية في رئاسة الجامعة لذلك يوجد فصل بين الأعمال التي تتم بالكلية والاشراف عليها والمتابعة من قبل الدائرة الهندسية المركزية , ولكن هذا الكابوس شارف على الانتهاء , فهذه المشكلة تعاني منها ادارة الكلية والطلاب معاً وذلك للسبب السابق ولأن المتعهد سيء ..أما بالنسبة للأضاءة والصوت والتبريد , فلا علاقة لعقد الصيانة التي تتم حاليا ً بصيانة هذه الأجهزة فهي مسؤولية الكلية ونحن مسؤولون عنها وسيتم معالجتها فأي عطل أو تقصير بخدمات هذه الأجهزة فنحن المسؤولون عنه , وبالنسبة لبراد الماء فأني أعدكم بأنه اذا كان اصلاحه ممكنا وسأتولى ذلك على مسؤوليتي الشخصية وسأصرفها من الكلية لأن من حق الطلاب الحصول على الماءبدون قيمة مقابل منتجات الشركات التجارية .

-بالنسبة لمبنى الكلية كان هناك فكرة لتوسعة مبنى الكلية الذي صار من الواضح عدم استيعابه لهذه الاعداد الهائلة؟كان هناك فكرة مطروقة لتوسيع الكلية لكنها توقفت وذلك لانه من غير المجدي التوسعة بمساحات صغيرة مقابل تكاليف كبيرة ولكن هنالك فكرة وانا غير متأكد منها تماما وهي احتمال نقل كامل الكلية الى مكان آخر ،مكان فيه متسع من المساحة وبامكانات مادية اكبر وافضل....

- هل يوجد أي شيئ قريبا؟؟بصراحة بالنسبة لتوسعة الكلية انني لا اتمنى ذلك لانهم اذا احضروا متعهد ليستغرق في عملية التوسعة عدة سنوات (ويلبكنا فما بدنياها)وبالتالي فان الانتقال الى مكان ارحب واوسع او اضافة مبنى قريب الى الكلية يبقى الحل الافضل ..

- تسائل أحد الطلاب عن وضع السيارات التي تدخل الى حرم الكلية ولا تعود كلها الى ادارة الكلية بل لبعض الطلاب وهي تؤدي أحيانا الى وجود حساسيات بين الطلاب , خاصة أن بعض الطلاب يدخل بطريقة مستفزة ؟لا تدخل أي سيارة الا اذا كانت تحمل الشارة الجامعية وهذا هو المعيار الوحيد, أما لمن تعطى هذه الشارة فهي مسؤولية العلاقات العامة في رئاسة الجامعة , ومن ثم لا تعطي العلاقات العامة هذه الشارة لأي شخص الا اذا كان هذا المنح مبرراً .. فقد يكون والده استاذاً في الجامعة وحصل على الشارة باسم والده, أو يكون في الجبهة الوطنية التقدمية على سبيل المثال ...لكن ليس هناك تفرقة بين الطلابولا يحدث ان هذا الطالب يحصل على شارة وذاك لا يحصل عليها ..اذا لايوجد تمييز ولاتمنح الشارات للطلاب لكونهم طلاب فقد يكونون قد حصلو عليها من رئاسة الجامعة لوضع معين ...ومن الممكن ان تحدث هناك حالات يستغلها بعض الطلاب عندما يكون معهم سيارة تحمل شارة ولكن في هذه الحالة لا يوجد قانون يقول ان الشخص صاحب الشارة هو الذي يجب ان يكون المستخدم الحصري لكي لا ندخل بمتاهة التعقيدات ..ولكن ممنوع اعطاء شارة الا لمن يستحقها من اداريين واساتذة والبعض ممن لديهم وضع خاص جدا وهذا الوضع الخاص لا يعني انهم طلاب مميزون فلا يوجد طالب مميز وآخر غير مميز وانني اتمنى ان يكون في حرم الكلية متسع لالف سيارة ليتمكن كل الطلاب من ادخال سياراتهم ولكن هذا غير ممكن...

- كليتنا تعد من الكليات التطبيقية وشملها القانون ال60 , ولكننا في الواقع لا نرى أي شيء تطبيقي بالمقابل جرى تطبيق هذا القانون على باقي الكليات التي لديها مايعرف بالعملي وكان وضع كليتنا الاستثنائي يعزى الى الاعداد الهائلة ولكن هذا التبرير صار قديما جدا فهل من حل قريب؟؟ بالفعل , كليتنا تعد تطبيقية بالاسم فقط , والسيد رئيس الجامعة منذ ايام نوه الى هذه النقطة وتوصل مع رئاسة الحكومة الى اتفاق تخفيض أعداد الطلاب الداخلة الى كلية الاقتصاد . وقد تم تخفيض عدد الطلاب فعلا لهذا العام , وذلك لتسهيل عملية جعلها تطبيقية , لكن هذا لن يتحقق بشكل مرضي هذه السنة أو السنة القادمة ولكن مع الوقت سيتحقق .. تحاول ادارة الكلية ورئاسة الجامعة اعطاء الصفة التطبيقية لهذه الكلية واعطاء الناحية العلمية التطبيقية أكثر من الناحية النظرية ولنتحول شيئاً فشيئاً الى كلية علمية تطبيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammad hasan Mohammad
جامعي جديد
جامعي جديد



عدد المساهمات : 2

تاريخ التسجيل : 05/01/2013

تاريخ الميلاد : 15/01/1966

السكن : ما بيهمك

العمر : 58

::~sms~: : [updown]عدل النص من بياناتك الشخصية[/updown]

لقاء مع نائب عميد كلية الاقتصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لقاء مع نائب عميد كلية الاقتصاد   لقاء مع نائب عميد كلية الاقتصاد I_icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 5:22 am

السلام عليكم

موضوع تسريب شهادات مزورة بكلية الاقتصاد


رجى التكرم بالعلم بأنه بالفترة الاخيرة هناك اخبارك مؤكده عن تزويرشهادات من كلية الاقتصادي

الخوف من تفاشي هذه الظاهرة لبقية الكليات والمعاهد

مع العلم انني رأيت أحدها من شخص لم يكمل المرحلة الاساسية حتى

نرجى الاسراع بكشف هؤولاء المخربين حرصنا منا على مصلحة وطننا
في الجمهورية العربية السورية
وحرصا على تاريخ جامعه دمشق العريق
كي لا نسمح لاحد بتدنيس شهاداتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohammad hasan Mohammad
جامعي جديد
جامعي جديد



عدد المساهمات : 2

تاريخ التسجيل : 05/01/2013

تاريخ الميلاد : 15/01/1966

السكن : ما بيهمك

العمر : 58

::~sms~: : [updown]عدل النص من بياناتك الشخصية[/updown]

لقاء مع نائب عميد كلية الاقتصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لقاء مع نائب عميد كلية الاقتصاد   لقاء مع نائب عميد كلية الاقتصاد I_icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 10:04 am

السلام عليكم

موضوع تسريب شهادات مزورة بكلية الاقتصاد


رجى التكرم بالعلم بأنه بالفترة الاخيرة هناك اخبارك مؤكده عن تزويرشهادات من كلية الاقتصادي

الخوف من تفاشي هذه الظاهرة لبقية الكليات والمعاهد

مع العلم انني رأيت أحدها من شخص لم يكمل المرحلة الاساسية حتى

نرجى الاسراع بكشف هؤولاء المخربين حرصنا منا على مصلحة وطننا
في الجمهورية العربية السورية
وحرصا على تاريخ جامعه دمشق العريق
كي لا نسمح لاحد بتدنيس شهاداتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لقاء مع نائب عميد كلية الاقتصاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الاقتصاد جامعة دمشق :: القسم الطلابي :: الحرم الجامعي-
انتقل الى: